الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري طب أطفال يوضح حقيقة وجود أدوية كحة قاتلة في الصيدليات

الرئيس نيوز

كشف الدكتور أحمد السعيد يونس استشاري طب الأطفال ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال؛ حقيقة وجود أدوية كحة قاتلة للأطفال في مصر.

وقال السعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك مادتي داي إيثلين جرايكول وإيثلين جرايكول؛ يتم وضع فيتامين سي عليها أو بارسيتامول وتصبح دواء للكحة والبرد؛ أي دواء له أعرض جانبية؛ ولابد ألا يحصل المريض الدواء إلا تحت الاشراف الطبي".

وأضاف: "المادتين غير موجودتين في مصر؛ الهند دولة صناعية كبيرة وتصدر أدوية كثيرة ونستورد منها المواد الخام؛ لا نستورد إلا المواد الخام وأي دواء مصري للسعال هو أمن ولا داعي للخوف وما حدث من وفيات كانت في الهند وفي دولة جامبيا فقط".

وعن وفاة طفلتي الإسكندرية قال السعيد: "الطفلتين حصلتا على حقنة مضاد حيوي؛ وكافة الحقن يجب أن يجرى عليها اختبار حساسية بأن يتم منح نقطة أو نقطتين ونشاهد التأثير إذا ظهرت بقع حمراء على الجلد أو أي ورم وإذا لم نجد أي رد فعل للجسم يتم منح الحقنة كاملة للمريض".

المضاد الحيوي يمكن أن يؤدي للوفاة

وأوضح: "كافة الصيادلة مؤهلين لحقن المرضى ويقومون بذلك وما فهمته أن من قام بالحقن أحد العمال الموجودين في الصيدلية؛ المضاد الحيوي يمكن أن يؤدي للوفاة والبعض توفي من حقنة البنسلين".

وأكمل: "هناك لقاحات ضد الإنفلونزا ويمكن أن تمنح للطفل من سن 3 سنوات ولا تعطي مناعة كاملة ولكن تساعد على خفض تأثير المرض وتقليل مدة المرض وهي مفيدة للغاية؛ فيروس كورونا أصبح يسبب نفس أعراض الإنفلونزا العادية".

وسُجّلت إصابات حادة بالكلى و66 حالة وفاة بين الأطفال في غامبيا، الأمر الذي استدعى منظمة الصحة العالمية لإصدار تنبيه بشأن أربع منتجات طبية، الأربعاء الماضي بعدما أُبلغت المنظمة بالواقعة في سبتمبر الماضي وتبيّن أنّ هذه الأدوية لا تستوفي المعايير المطلوبة.

وأشار تيدروس إدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال لقاء عُقد مع الإعلاميين الأربعاء، إلى أنّ الأدوية الأربعة تستخدم للسعال ونزلات البرد، ويُحتمل أن تكون مرتبطة بإصابات الكلى الحادة، و66 حالة وفاة بين الأطفال.