الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما هو موعد شهر رمضان ٢٠٢٣؟

الرئيس نيوز

يترقب ملايين المسلمين في أنحاء الجمهورية عن موعد شهر رمضان ٢٠٢٣، نظرا لطبيعته الخاصة، والتي تجعل مسلمين كثر يغيرون من خططهم بما يتناسب مع موعده.

موعد شهر رمضان ٢٠٢٣

ووفقًا للحسابات الفلكية، فقد تم تحديد موعد شهر رمضان 2023 للعام الهجرى 1444، حيث من المقرر أن يبدأ شهر رمضان فى 23 مارس 2023، ويستمر حتى 20 أبريل 2023.

إلا أن الحسابات الفلكية قد تختلف عن الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان، وهما ما تحسمه دار الإفتاء من خلال فرقها لاستطلاع هلال شهر رمضان في 29 من شهر شعبان كل عام لمشاهدة ولادة هلال شهر رمضان من عدمه.

وبحسب الحسابات الفلكية، فإذا كانت ولادة الهلال الجديد يتم إعلان نهاية شهر شعبان عند 29 يوم وإذا تعذرت رؤية الهلال الجديد يكون شهر شعبان 30 يوم ويبدأ رمضان بعد اليوم الثلاثين من شهر شعبان.

وتخرج فرق من دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال شهر رمضان في 29 من شهر شعبان كل عام لمشاهدة ولادة هلال شهر رمضان من عدمه، فإذا كانت ولادة الهلال الجديد يتم إعلان نهاية شهر شعبان عند 29 يوم، وبداية شهر رمضان، وإذا تعذرت رؤية الهلال الجديد يكون شهر شعبان 30 يوم ويبدأ رمضان بعد اليوم الـ30 من شهر شعبان.

ويتقرب العباد في شهر رمضان المبارك، إلى الله من خلال الصوم وصلاة التراويح التي تقام يوميًا في المساجد الكبرى بعد صلاة العشاء في رمضان.

كما أنه لشهر رمضان فضل عظيم، وعن فضل صيام أول ليالي رمضان، عن أبي هريرة رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة".