السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة الأجهزة الكهربائية: العقود الآجلة ستساهم في استقرار الأسعار وحل أزمة الاستيراد

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم

قال هانى متولى سكرتير شعبة الأجهزة الكهربائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تفعيل آلية العقود الآجلة فى صفقات البيع والشراء بالعملات الأجنبية خطوة جيدة من شأنها حل أزمة الاستيراد التى تفاقمت منذ اندلاع الحرب فى أوكرانيا.

وأضاف متولي لـ"الرئيس نيوز"، أن تسعير الدولار وفق تلك الآلية حتى وإن وصل إلى 24 جنيه سيحقق استقرار كبير فى الأسعار دون زيادات مبالغ فيها.

وأوضح أن حالة التخبط وعدم وضوح المدى الزمنى للأزمة الاقتصادية الحالية وتداعياتها على سعر الجنية المصري دفع بعض التجار لزيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه كنوع من التحوط بشأن أى انخفاضات جديدة لسعر الجنية أمام العملات الأجنبية.

استقرار الأسعار

وتابع: لذلك أعتقد أن تحديد سعر الجنية أمام الدولار على مدى متوسط لفترة تصل لعدة أشهر أو سنة بموجب آلية العقود الآجلة ستحقق نوع من الاستقرار في الأسعار والتي حتى وإن زادت ستكون زيادة واقعية غير مبالغ فيها.

وأكد أن قرارات البنك المركزى مؤخرًا بوقف تحصيل الغرامات الجمركية على المستوردين والسماح للشركات الدولية باستخدام ودائعها في السوق المحلية  فى الاستيراد بدلًا من الاعتمادات المستندية ساعدت إلى حد ما فى حل أزمة الإفراج عن السلع المستوردة العالقة في الموانئ الجمركية، لكن فى النهاية تلك القرارات تصب فى صالح الشركات الكبيرة التى لها فروع فى دول أخرى، وهى شريحة محدودة، لذلك هناك حاجة لوضع حلول عاجلة لإنهاء أزمة الاستيراد بالنسبة لباقى الشركات، والتى تشمل السواد الأعظم من المستوردين.

واقترح متولى، دراسة السماح بالإفراج عن الشحنات المستوردة من الخارج فور وصولها الموانئ المصرية بموجب فاتورة آجلة بين المستورد والمورد ليحصل الأول على نموذج 4 من البنك ويعتمد البضاعة وتسدد المبالغ المطلوبة خلال المدة المحددة فى الفاتورة، دون تقييد السداد بالإفراج عن البضاعة.

Advertisements
Advertisements