السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

لدعم الصناعة الوطنية.. مقترح برلماني بإطلاق أسطول من سيارات التاكسى محلية الصنع

مجلس النواب
مجلس النواب

طالب المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، بإطلاق أسطول من سيارات التاكسي محلية الصنع، لدعم الصناعة الوطنية، مع وضع خطة للإحلال والتجديد.

وأشار إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولت اهتماما كبيرا بالاستراتيجيات الوطنية لتعظيم المنتج المحلي والتوجه نحو السيارات النظيفة باستخدام الكهرباء، وغيرها من الطاقات التي تحول مصر لتصنيع وتصدير السيارات للمنطقة.

وأوضح الجندي، أن مصر منذ شهور بدأت في إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع، بالتعاون مع مؤسسات صينية متخصصة في مجال السيارات الكهربية، حيث تصل نسبة المكون المحلي فيها إلى نحو 58% خلال المرحلة الأولى من التصنيع، على أن ترتفع على مدار سنوات التنفيذ، واهتمت الحكومة بتبنى مشروع قومي يراعي التوجهات البيئية للدولة من خلال خفض معدلات التلوث بنسبة 80%.

ونوه إلى أنه عندما تأسست شركة بروتون عام 1983، في السنوات الأولى من حكم مهاتير محمد في ماليزيا، كانت هناك خطة وطنية لنقل البلاد إلى عصر الصناعة، وبعد حوالي عقدين من تشجيع الصناعة وتوطينها ونقل الخبرات والتقنية، تمكنت بروتون من الاستحواذ على 73 % من السوق المحلي، كذلك الحال في تجربة تاكسي لندن الذي انطلق بسيارات إنجليزية الصنع.

Advertisements
Advertisements