الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية تزف بشرى للمواطنين بشأن أسعار منتجات الألبان

ارتفاع أسعار منتجات
ارتفاع أسعار منتجات الألبان

أكد حازم المنوفي؛ عضو شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية؛ أن فترة بداية الدراسة شهدت ارتفاعَا في أسعار الجبن المعلبة والألبان المعلبة، مشيرا إلى أن التكاليف تزيد في هذه الفترة.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا يوجد مبرر لارتفاع الأسعار ونحن مقبلون على فترة زيادة في الألبان وبالتالي سوف يكون هناك انخفاض في الأسعار؛ وعلى المواطن أن يحصل على احتياجاته دون هدر أو زيادة".

وأضاف: "هناك هدر في الغذاء بنسبة 33% وفقا لمنظمة الصحة العالمية؛ والمواطن أولى بالهدر ويجب أن يشتري كل مواطن على قد احتياجاته وسوف يوفر للمواطن ويؤدي انخفاض الاستهلاك لانخفاض السعر".

وتابع: "هناك قائمة أسعار للمستهلك والجملة وأسبوعيا هناك قائمة أسعار ويكون المواطن على علم بالأسعار وهناك محال تجارية تخفض أقل من السعر الموجود في القائمة".

وأوضح: "تقدمنا لجهاز حماية المنافسة لكي تحصل المحال الصغيرة على نفس سعر البضائع التي تحصل عليها الأسواق الكبيرة وألا يكون هناك سعرين للسلعة؛ حتى يستفد المواطن في القرى بالأسعار المخفضة".

وسجلت أسعار الألبان في الأسواق ارتفاعا بقيمة 2 جنيه للكيلو السائب وجنيه واحد لـ اللبن المعبأ كما ارتفعت أسعار الاجبان بما يتراوح ما بين 10 و40 جنيه، مع بدء العام الدراسي، نظرا لارتفاع مدخلات انتاج صناعة منتجات الالبان، وتغيرات فى سعر صرف الجنية مقابل الدولار وفقا لما أوضحه المنتجون.

ووفقا لتقرير متابعة أسواق الألبان ومنتجاتها المختلفة في محافظة الدقهلية، الذي أعدته الغرفة التجارية أن الأسواق شهدت تحركات سعرية ملحوظة في أسعار الالبان ومنتجاتها تزامنا مع بدء الموسم الدراسي مطلع شهر أكتوبر الجاري.

وأوضح التقرير أن متوسط سعر كيلو الحليب السائب يتراوح بين ١٦ – ١٧ جنيها مقابل ١٤و١٥جنيها شهر أغسطس الماضي، فيما ارتفع سعر الألبان المعلبة مثل جهينة إلى ٢٠و٢١ وزن ٩٠٠ مللي، وبخيره وزن ٥٠٠ مللي بـ٩جنيهات مقابل ٨ جنيهات، وبشائر لبن حليب كامل الدسم وزن ٤٥٠مللى٧،٥جنيه بدلا من ٦،٥جنيها، والمراعي لبن كامل الدسم وزن لتر ٢٢و٢٣ جنيها مقابل ٢٠و٢١ جنيها، واللبن المجفف البودرة وزن 1.5 كيلو٢٢٠ جنيها بدلًا من ٢١٠ جنيهات