الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء توضح المقصود بالتحصيل المميكن.. وحقيقة ثتبيت الأسعار ليناير

 أيمن حمزة - المتحدث
أيمن حمزة - المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة؛ المتحدث باسم وزارة الكهرباء؛ تفاصيل تحصيل الفواتير المميكن الذي ستطبقه الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سيكون هناك ماكينات تحصيل بصحبة المحصلين وسوف يتوجهون إلى منازل المواطنين دون إيصالات؛ وسوف يسدد المواطن نقدا أو من خلال البطاقات البنكية بالإضافة لإمكانية شحن الكروت مسبقة الدفع الخاصة بالعدادات الذكية من خلال الماكينة".

وعن التقدم في استبدال العدادات التقليدية بالعدادات مسبقة الدفع قال حمزة: "لدينا 13 مليون عداد مسبق الدفع حاليا من إجمالي 37 مليون عداد؛ ونقوم بالتدرج في استبدال العدادات لأننا نعتمد على التصنيع المحلي ولدينا 5 أو 6 موردين للعدادات".

وأضاف: "هناك كثير من المواطنين بدأوا في التحول من العداد التقليدي للعداد المسبق الدفع نظرا لمزاياه وأيضا لو تعطل العداد القديم يقوم بالمواطن بالتحول إلى عداد الكارت".

أسعار الكهرباء كما هي دون زيادة حتى بداية العام القادم

وتابع: "أسعار الكهرباء كما هي دون زيادة حتى بداية العام القادم وطبقا لقرار رئيس الجمهورية سيتم تثبيت الأسعار بشكل مؤقت وحتى بداية العام الجديد".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي الحكومة بتأجيل قرار زيادة أسعار الكهرباء حتى العام المقبل، لتخفيف الأعباء على المواطن المصري خلال موجة زيادة الأسعار التي تشهدها البلاد جراء جائحة كورونا وما تلاها من الحرب الأوكرانية الروسية.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تأجيل تطبيق زيادة الأسعار وفقا لخطة رفع الدعم لن يؤثر على خطة الوزارة لتطوير وعمل توسعات في الشبكة، كاشفا أن خطة التطوير تسير بشكل طبيعي ولن تتوقف مهما حدث.

 وأضاف أن الدولة تضع محدودي الدخل في مقدمة أولوياتها مهما كلفها الأمر، قائلا: "لو نطول نبيع الكهرباء ببلاش للمواطن هنعملها ومش هنتاخر لو في إمكان الدولة".

 وأوضح وزير الكهرباء أن تأجيل تطبيق زيادة الأسعار سيستمر حتى ديسمبر المقبل وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لافتا إلى أن قرار الاستمرار في التأجيل مرة أخرى أو تطبيق الأسعار الجديدة بدأ من يناير سيتم دراسته وفقا للأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.