الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الطاقة الخضراء».. مصر تستعد لتصدير 3000 ميجا وات إلى أوروبا

الرئيس نيوز

سلط موقع إنترستنج إنجنيرنج المهتم بشؤون الهندسة والطاقة الضوء على كابل كهرباء بطول 853 ميلًا (1،373 كم) يربط مصر بأوروبا من أجل المساعدة في التخفيف من أزمة الطاقة الوشيكة في أوروبا وسط حرب روسيا مع أوكرانيا.

وأكد الموقع، في تقريره المنشور أمس الأربعاء، أن الكابل البحري الممتد من شمال مصر إلى أتيكا باليونان، سيكون قادرًا على نقل 3000 ميجاوات من الكهرباء، وهو ما يكفي لتزويد ما يصل إلى 450 ألف منزل باحتياجاتها من الطاقة.

وتتولى تنفيذ مشروع الربط عبر الكابلات مجموعة كوبيلوزوس، التي تُعد أحد أكبر مستثمري البنية التحتية في اليونان، بعد أن اجتمع مسؤولو المجموعة بمسؤولين مصريين في وقت سابق في سبتمبر لتسريع العمليات.

الطاقة الخضراء

وذكر إيوانيس كاريداس، الرئيس التنفيذي لمجموعة كوبيلوزوس، في تصريحات ليورونيوز أنه "من خلال تحويل 3000 ميجاوات من الطاقة النظيفة إلى أوروبا عبر اليونان، فإن مجموعة كوبيلوزوس تساعد أوروبا على التخلص من الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي وإيجاد بدائل فعالة وذات كفاءة لمنتجات الطاقة الروسية.

وتابع إيوانيس كاريداس: "كما أن الطاقة الخضراء التي سننقلها ستكون أرخص بكثير من أسعار الطاقة اليوم والجميع يدركون أن هذا سيساعد المستهلكين اليونانيين والأوروبيين”.

وتقدر تكلفة المشروع الذي يحمل اسم "الربط البيني GREGY" بحوالي 3.5 مليار يورو وقد تم دعمه من قبل الاتحاد الأوروبي كأحد المشروعات ذات الاهتمام المشترك، من فئة الأولوية القصوى، ومن خلال الكابلات تحت الماء المتصلة بمجمعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، سيساعد المشروع في نقل الكهرباء المتجددة المولدة في مصر ودول أفريقية أخرى إلى أوروبا.

وقال كاريداس "سيتم استهلاك ما يقرب من ثلث الكهرباء القادمة من مصر في اليونان، وبشكل رئيسي في الصناعات اليونانية، وسيتم تصدير ثلث آخر إلى الدول الأوروبية المجاورة، وسيستخدم الباقي لإنتاج الهيدروجين الأخضر".