السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: التحديات التى تواجهها الدولة تتطلب وضع حلول معتمدة على البحث العلمى

وزير الرى
وزير الرى

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بشباب الباحثين بالمركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة.

وأشار الدكتور سويلم، لحرصه الدائم على التواصل مع شباب الباحثين بالمركز وكذلك مع شباب المهندسين بالوزارة والإستماع لمطالبهم وإقتراحاتهم، إيمانًا بدور الشباب فى صنع الحاضر والمستقبل.

وقال إن الهدف من هذا اللقاء هو التعرف على الإمكانيات البحثية والبشرية واللوجيستية الحالية بالمركز وسبل تعظيم الاستفادة منها لخدمة مجالات المياه المختلفة ودعم جهود الدولة التنموية، ومقترحات التعامل مع التحديات المختلفة التى قد تعيق العمل بالمعاهد.

العمل بروح الفريق واحترام الآخر

وطالب الدكتور سويلم، الباحثين بمواصلة العمل الجاد والعمل بروح الفريق واحترام الآخر، موضحًا أن الخبرة والكفاءة هى معيار إختيار القيادات العليا والوسطى بالمركز وكافة جهات الوزارة الأخرى، مع وجود رقابة مستمرة لتقييم مستويات الأداء ورفع كفاءة العمل بناءًا علي معايير محددة.

 وأكد على سعيه لوضع إطار مؤسسى للعمل بالمركز القومى لبحوث المياه وبجميع جهات الوزارة الأخرى، بحيث يتم إدارة منظومة العمل بالوزارة بشكل مؤسسى يخدم أهداف الوزارة.

وأشار الدكتور سويلم، لأهمية الإعتماد على التقنيات الحديثة فى الدراسات البحثية المختلفة، وأهمية العمل على مواصلة تطوير الأبحاث وتشجيع الباحثين بالمركز على تقديم أوراق بحثية مختلفة، وتذليل العقبات التي تواجه النشر العلمي في المجلات الدولية المحكمة، الأمر الذى يُسهم فى رفع تصنيف المركز على المستوى الدولى.

إعداد دراسات فنية وبحثية وافية لكافة المشروعات

كما أشار الدكتور سويلم لأهمية إعداد دراسات فنية وبحثية وافية لكافة المشروعات التي تقوم بها الوزارة، وأن تكون البحوث المقدمة من الباحثين بالمركز عبارة عن بحوث تطبيقية تتعامل مع التحديات الفعلية التى تواجهها الوزارة فى قطاع المياه خاصة أن المركز القومى لبحوث المياه يُعد الذراع البحثى للوزارة، والتحديات التى تواجهها الدولة تتطلب وضع حلول معتمدة على البحث العلمى.

وأكد على أهمية تدريب الكوادر البحثية بالمركز، والسعى لتسهيل إجراءات الحصول على المنح الدراسية داخل وخارج مصر والتي تُقدمها المنظمات الدولية المختلفة، بالإضافة للعمل على توفير الإحتياجات اللوجيستية والمادية المختلفة لتسهيل وتطوير منظومة العمل بالمعاهد البحثية.