السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو شعبة الأرز يوضح حقيقة نقص المعروض

الرئيس نيوز

أكد مجدي الوليلي عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن هناك ارتباك في سوق الأرز في مصر بسبب عدم التزام البعض بالقوانين التي تضعها الدولة.

وقال الوليلي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تلجأ وزارة التموين لاستيراد 50 ألف طن العام والماضي بالعملة الأجنبية ولدينا أرز مصري يزرع في مصر؛ هناك فئات في المجتمع ترى أن الفوضى خلفها استفادة".

وأضاف: "الفلاح لا يريد أن يورد بالسعر الذي تم وضعه ويلتزم به وهو 6300 للحبة الرفيعة و6850 للحبة العريضة وهذا السعر تم دراسته في وزارة الزراعة ووضعت إنتاجية الفدان وعلى ضوئه تم التسعير".

وتابع: "بدأ بالفعل توريد جزء كبير من الالتزام حتى الأن تم توريد 48 ألف طن للحكومة وكثير من المضارب نظرا للضوابط التي تم صدورها لم يجدوا السلعة بنفس السعر فتوقفت".

وأوضح: "المفترض كل الكيانات الكبرى كما حققت مكاسب ونجاحات ترجمت لأرباح يجب أن تتكاتف مع الدولة في وقت الصعوبات".

وواصل: "الأسعار متوافرة وموجودة وما يتم حاليا سوف يضبط السوق نحن في حرب ولا يمكن في ظل ما يحدث أن نقوم باستيراد الأرز؛ محصول الأرز يصل إلى 5 مليون طن شعير تعطي 3 مليون طن أرز أبيض وهناك كلام يروج لتخويف الدولة؛ البعض يقول إن الأرز يستخدم بدلا من العلف وحتى إن حدث؛ هل سأستخدم 250 ألف طن للعلف؟ الامر لن يكون مؤثرا؛ البعض أيضا يقول إن الأرز يهرب إلى ليبيا؛ هل يتم تهريب 10%؟ الأمر لن يؤثر أيضا".

واختتم: "الأرز موجود بكمية كبيرة هناك أكثر من مليون و500 ألف فدان وانتاجية الأرز الشعير أكثر من 5 مليون طن شعير ويجب أن تضع مصر ضوابط وأليات واليوم يجب أن يكون الغذاء الرئيسي على مائدة المواطن المصري له ضوابط ولا يمكن لصاحب المضرب أن يشتكي أنه يمتلك سجل تجاري وبطاقة ضريبية وسجل صناعي وأن الدولة تحرر له مخالفات سيارتي فيها رخصة قيادة وبطاقة هل يسمح لي أن أسر في الطريق المعاكس؟ أم أن أتحرك في الطريق السليم؟".