الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس غرفة مواد البناء يوضح خطة زيادة الصادرات في القطاع

 أحمد عبد الحميد
أحمد عبد الحميد

أكد أحمد عبد الحميد؛ رئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات؛ أن مصر تمر بظرف استثنائي في الاقتصاد والصناعة، مشيرا إلى أن الصناعة قادرة على الخروج من المأزق الحالي بالتشغيل وزيادة الصادرات.

وقال عبد الحميد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "زيادة الصادرات والوصول إلى صادرات بـ100 مليار دولار هي الحلم الكبير للسيد الرئيس ولنا جميعها؛ ولابد أن نعمل على هذا الحلم ونطرح الأوراق التي تجعلنا نصل إليها في المؤتمر الاقتصادي المقبل".

وأضاف: "مررنا في الأشهر الستة الماضية بفترة عصيبة نتيجة تقييد الاستيراد واللجوء للاعتمادات المستندية وهو ما أثر على دورة رأس المال والعملية الإنتاجية وأعتقد أننا سوف نشهد مزيد من التحرك الإيجابي في الأسبوعين القادمين وهو ما جعلنا التركيز على بعض القطاعات التصديرية التي نستطيع من خلالها تصدير منتجات نهائية تحق قيمة مضافة وتشغيل وخاصة في قطاع مواد البناء الذي قد يشهد طفرة في دول إعادة الاعمار والدول الشقيقة مثل ليبيا والسودان والعراق والطفرة التي تحدث في المملكة العربية السعودية ".

وتابع: "هناك منافسة من بعض الدول الصناعية في حوض البحر المتوسط شمالا أو شرق العراق أو السعودية والمغرب وهو ما جعلنا نعيد التفكير في التكاليف ونبحث كيفية الحفاظ على العمالة وزيادة الاستثمارات في ظل الظروف العصيبة الحالي".

لييببا مستقبل جيد للأسمنت والرخام والسيراميك

وأكمل: "نسعى لزيادة الصادرات لأنها الحل السحري للحصول على العملة الصعبة وحل المشكلة التمويلية الحالية التي تعاني منها البلاد".

وواصل: "لييببا مستقبل جيد للأسمنت والرخام والسيراميك؛ وبمزيد من التعاون لخفض التكلفة الإنتاجية سوف نسترد الوضع التنافسي خاصة وأن الفترة الماضية جعلت المصانع تعمل بأقل من طاقتها وهو ما تسبب في انخفاض المستوى التنافسي للسلع المصرية".

واختتم: "نتمنى حل بعض الأمور وهناك لحلحة في الحصول على دعم الصادرات ولابد أن نصل لصادرات الـ 100 مليار دولار وليس أمامنا سوى ذلك الفترة المقبلة؛ لم يعد هناك اختيار وهذا الأمر يقع على عاتق الصناعات المصرية خاصة القطاعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات الغذائية وبالتأكيد القطاعات الأخرى سوف تحصل على فرصتها فيما بعد ولكن هذه القطاعات صاحبة أعلى صادرات صناعية في مصر".