الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| وزارة الصحة توضح حقيقة نقص أدوية السرطان

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة أن ما يتردد عن نقص أدوية السرطان شائعة مشيرا إلى أن مضمون ما يقال يدل على عدم صحته.

وقال عبد الغفار خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أن مصر تعد من الدول المنخفضة في نسبة الإصابة بالسرطان مشيرا إلى أن النسبة 152 إصابة من كل 100 ألف.

وأضاف: "الشائعة الخاصة بشأن نقص أدوية الأورام تدل من حيث المتن والموضوع أنها شائعة؛ أدوية الأورام تنقسم لقسمين أدوية تنتج محليا وأدوية مستوردة".

وتابع: "لدينا مخزون شهرين موجودين تامة الصنع ومادة خام تكفي لتصنيع مخزون يكفي لأربعة شهور وبالنسبة لأدوية الأورام المستوردة أقل كمية مخزون 3 أشهر وأعلى كمية 6 أشهر وهو ما يعني أن المتوسط 4 أشهر".

وواصل: "الأدوية المستوردة الخاصة بالأورام متوفرة وأقل مخزون لها ثلاثة أشهر والأدوية المنتجة محليا أيضا موجودة والمخزون الجاهز يكفي لمدة شهرين".

وتقوم مصر بتصنيع 85 بالمئة من احتياجاتها الدوائية وفقا لتصريحات سابقة للدكتور محمد عوض تاج الدين للصحة والوقاية والذي شدد في الوقت نفسه على وجود مخزون كاف من كافة أنواع الأدوية في البلاد.

وأشار تاج الدين إلى أن المواطن لم يشعر بنقص في الأدوية خلال أزمة فيروس كورونا، إضافة إلى أن هناك مخزونا استراتيجيا كبيرا من الأدوية".

وأشار إلى أن المشروع الوطني في صناعة الأدوية بدأ منذ سنوات، وأن الإدارة المصرية الحالية نجحت في إنتاج العديد من الأدوية العالمية التي لم تكن تُنتج محليا، بسبب ارتفاع أسعارها أو قلة خاماتها.

وكانت شائعات قد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وأشارت إلى وجود نقص حاد في عدد من أدوية الأورام السرطانية وهو ما تسبب في حالة من القلق قبل أن تنفي وزارة الصحة كل ما تردد.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء العمل في مدينة الدواء المصرية بمدينة الخانكة بمحافظة المنوفية والتي تعد من أكبر المدن في الشرق الأوسط.

وتعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط حيث تقام على مساحة ١٨٠ ألف م²، ومزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.