الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الحكومة تسحب قانون تنظيم الباعة الجائلين بالسكك الحديدية

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، سحب الحكومة سحب مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن السفر بالسكك الحديدية، والسابق إرسالة إلى مجلس النواب من الحكومة بتاريخ 6 أبريل 2021.

تفاصيل مشروع قانون الباعة الجائلين

مشروع القانون المسحوب كان كان يتعلق بتنظيم ظاهرة الباعة الجائلين داخل محطات السكك الحديدية وعلى الأرصفة، وداخل القطارات، للحد من انتشارها بشكل عشوائي حيث كان ينص على استحداث تجريم بعض الأفعال من قبل الباعة الجائلين التي من شأنها زيادة تلك الظاهرة، وإضافتها إلى المادة 10 مكررًا من القانون المشار إليه، وهي قيام الباعة الجائلين بممارسة أعمال البيع داخل القطارات بكافة درجاتها.

وتضمن التجريم القيام ببيع السلع والمنتجات أيًا كان نوعها بالمحطات سواء على الأرصفة أو داخل مُنشأة المحطة دون تصريح من الهيئة القومية لسكك حديد مصر بذلك، أو بخلاف الشروط والقواعد التي تضعها الهيئة وكان القانون يشدد العقوبة على من يرتكب الأفعال المُستحدثة سالفة الذكر، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين.

كان يحدد أيضا غرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر.

وانطلقت أعمال دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تتم الدعوة قبل الخميس الأول من شهر إكتوبر لكل دور انعقاد سنوى.