الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تلاعب في السوق.. رئيس شعبة الدواجن يوضح أسباب ارتفاع أسعار بيض المائدة

البيض
البيض

أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية؛ أن هناك ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف التي تعد أحد أهم مستلزمات الإنتاج في صناعة الدواجن.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "سعر العلف بروتين 23 ارتفع إلى 15 ألف و500 جنيه وسعر العلف بروتين 28% ارتفع إلى 18 ألف جنيه وغير موجود".

وأضاف: "سعر العلف كان 10 ألاف و500 جنيه وارتفع بشكل جنوني وفي المقابل سعر الدواجن متدني؛ الدواجن تباع في المزرعة بسعر 28 جنيه رغم أن تكلفتها تصل إلى 35 جنيه؛ المنتج غير قادر على إطعام الدواجن لعدم وجود الأعلاف ويجب أن نسعى لإيجاد الحل".

وتابع: "هناك شحنات من الأعلاف موجودة في الموانئ والبنك المركزي وفر الاعتمادات اللازمة فلماذا لا تخرج هذه الأعلاف لتطرح في الأسواق؟ إما أن المستورد يتركها من أجل التلاعب في السوق أو أن هناك مشكلة أخرى؛ يجب حماية صناعة الدواجن كصناعة استراتيجية ".

وتابع: "يجب أن يكون هناك تحركات إيجابية؛ أعرف أسباب ارتفاع الذرة بهذا الشكل لأن هناك أزمة كبيرة وحتى اليوم لا يوجد حلول وكرتونة البيض زادت لارتفاع سعر العلف الكرتونة تتكلف 5 كيلو علف بسعر 70 جنيه غير تكلفة الكرتونة وهامش الربع".

وأكمل: "يجب توفير مستلزمات الإنتاج الأن كمنتج لست قادرا على الحصول على العلف هل أخرج من السوق؟ هناك مزارع ليس لديها علف والبعض غير قادر على إطعام الدواجن ويجب أن يكون هناك تحركات إيجابية لحل المشكلة".

وأوضح: "من يتلاعب في السوق يجب أن نعاقبه ولابد من الحفاظ على الصناعة حتى نصدر للخارج خلال المرحلة المقبلة".

وكان ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد الدواجن قد أكد في تصريحات سابقة أن إنتاج مصر من بيض المائدة وصل إلى 40 مليون بيضة يوميا بالمقارنة مع 25 مليون بيضة عام 2010.

وسجلت أسعار البيض اليوم الجمعة 30 سبتمبر، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق المصرية مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر كرتونة البيض الأبيض إلى 73 جنيها، وذلك تزامنًا مع زيادة أسعار الأعلاف واقتراب العام الدراسي الجديد ليزيد أسعار بعد الدواجن بنحو 15 جنيها.