الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الاتصالات: ابتكار حلول تقنية للحد من مخاطر التغير المناخي

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الابتكار يعد بمثابة العمود الفقري لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تعتمد على الأداء الخلاق، وقدرة رجال الصناعة في تطويع التكنولوجيا لخلق العديد من الحلول المبتكرة، للتصدي للتحديات التي تواجه المجتمعات.

جاء ذلك، في كلمة وزير الاتصالات خلال فعاليات حفل ختام أعمال مسابقة “هاكاثون التغير المناخي” Climathon الذي نظمته جامعة مصر للمعلوماتية، بالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيس AWS، تحت رعاية وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبحث العلمي، إذ يهدف “الهاكاثون” إلى ابتكار حلول تقنية وإنتاج نماذج أولية لأفكار خلاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، للحد من مخاطر التغير المناخي وتأثيراته السلبية على كوكب الأرض، وذلك تزامنًا مع استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP 27" في مدينة شرم الشيخ، في نوفمبر المقبل.

وأشاد طلعت بجهود المشاركين في المسابقة في ابتكار حلول لمواجهة تحدى تغير المناخ، إذ تأتي هذه القضية في مقدمة أولويات المجتمع العالمي.

وأشار إلى اهتمام كل قطاعات الدولة بتوجيه كل قدراتها من أجل خلق بيئة أفضل، والحفاظ على البيئة، مُشيرًا إلى جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كل أنشطتها بملف الطاقة النظيفة، ومنها استبدال الكابلات النحاسية بكابلات الألياف الضوئية لتقليل الانبعاثات الحرارية، كذلك التعاون مع الشركات المشغلة للمحمول في استخدام الطاقة النظيفة في تشغيل أبراج المحمول ومحطات الإنزال، مُوضحًا أنه يتم حاليًا التعاون مع وزارة البيئة في ملف إدارة النفايات الإلكترونية بشكل يحافظ على البيئة.

وأوضح طلعت، أن جامعة مصر للمعلوماتية ولدت عملاقة بما تحظى به من مزايا متعددة تتضمن ما تعنى به من قضايا وملفات، وما تضمه من طلاب متميزين، وما ترعاه من أنشطة بالغة الأهمية لخدمة المجتمع، ومنها هذه المسابقة التي تُعد تعميقًا لدور الجامعة في تكريس القدرات الإبداعية لخدمة القضايا المهمة، مُشيدًا بالشراكة القائمة بين الحكومة والمجتمع الأكاديمي والقطاع الخاص والمجتمع المدني في هذا “الهاكاثون” من أجل مجابهة تحدى تغير المناخ.

وأضاف، أن “الهاكاثون” يُعد بمثابة منصة إقليمية جمعت طلاب الجامعات المصرية، والعربية، والإفريقية للتشارك والتفكير سويا للخروج بعمل جماعي لمواجهة تداعيات التغير المناخي.

من جانبها أكدت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن هذه أول فعالية تنظمها الجامعة لطلاب الجامعات المصرية والعربية والإفريقية ليتنافسوا فيما بينهم فى خلق ابتكارات لمواجهة التغيرات المناخية، كما أنها تتوج نهاية أول عام للجامعة، موضحة أن هذه الفعالية تتماشى مع مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ 27 الذى سيتم تنظيمه فى شرم الشيخ بنوفمبر المقبل.

وقدمت الدكتورة أماني عيسى، رئيس اللجنة المنظمة لـ"الهاكاثون" والمسؤول عن تطوير الأعمال بجامعة مصر للمعلوماتية، الشكر لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دورها الحيوي في دعم الابتكارات والمشاريع البحثية والمسابقات الفعالة، بهدف تحسين مستوى جودة الحياة بكل ما هو يتوافق مع الثورة الصناعية الرابعة.

يذكر أن فعاليات “هاكاثون التغير المناخي” جرى انعقادها خلال الفترة من 28 أغسطس حتى 29 سبتمبر الجاري، وبلغت قيمة جوائزها المالية مليون جنيه، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى المقدمة من هيئة البريد المصري، وشركة أنتل، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وخلال الحفل، قدم وزير الاتصالات الجوائز للفرق الفائزة، مُوجهًا التهنئة للمشاركين المتميزين في المسابقة، مُشيرًا إلى أن كل من شارك في هذه المسابقة هو فائز أيضًا باكتساب الخبرات وصقل مهاراته.