الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

وزارة التعليم توضح تفاصيل فكرة إعادة الثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكد شادي زلطة؛ المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم؛ أن خطة التطوير التي تسير فيها الدولة لتطوير التعليم لا عودة فيها للخلف مشيرا إلى أن فكرة إعادة الثانوية العامة عبارة عن فرصة ثانية للطلاب.

وقال زلطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الفكرة عبارة عن اختيار يقدم للطالب الذي قد يكون لديه مشكلة صحية أو ظروف لم تساعده والأمر يتعلق بإمكانية إعادة السنة كاملة وليس المادة فقط وليس لنا علاقة بالمصطلح القديم والذي يسمى التحسين".

وأضاف: "إذا قام الطالب بإعادة السنة الدراسة برغبته وحقق مجموع أقل من السنة الأولى سوف يحصل على الدرجة التي حصل عليها في السنة التي قام بإعادتها والموضوع لازال مقترح تدرسه وزارة التربية والتعليم وسوف يعرض على الحكومة وسوف تحتوي على تفاصيل أكثر".

وعن إضافة مادة المشروعات البحثية قال زلطة: "الفكرة تقوم على مجموعة طلاب من 3-5 أشخاص والمشروع البحثي سيكون عن موضوعات محددة وسيكون هناك اختيارات للطلاب وسيكون هناك تقييم للطلاب من معلم الفصل وسوف يظهر هل الطالب فهم الكلام الذي كتبه أم أن الكلام مكتوب على الورق".

وتابع: "فكرة الدكتور رضا حجازي متعلقة بالتربية والتنشئة وكيف يقتنع الطالب أنه يذهب للمدرسة من أجل الحصول على المادة الدراسية دون فرض أعباء ولو أضيفت المادة للمواد الأساسية سوف يتم التعامل معها على أنها مادة حفظ".

وأكمل: "الدكتور رضا حجازي عقد اجتماعات مكثفة مع المركز القومي للامتحانات أو مراكز تطوير المناهج للتأكد من أن الأمور تسير بشكل سلس وامتحان الثانوية العامة له إجراءات قبل انعقاده؛ سوف يتوفر لدى الطلاب نموذجين للتدريب على الامتحانات والمركز القومي للامتحانات سوف يقوم بتوضيح مواصفات الامتحانات والطالب سيكون على علم بها خلال العام الدراسي".

واختتم: "الامتحان سيكون من خلال الكتاب المفتوح ويمكن الاستعانة بكراسة المفاهيم التي أعدتها الوزارة؛ وتقسيم الامتحان مقسم لجزئين جزء اختيار من متعدد وجزء الأسئلة المقالية بنسبة 15% الأسئلة المقالية الهدف منها قياس هل يفهم الطالب المادة أم لا وسوف تخضع لعدد من المعايير مثل تسلسل الأفكار ودقة الإجابة والدقة الاملائية".

Advertisements
Advertisements