الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بي بي سي تسلط الضوء على العلاقات التجارية سريعة النمو بين إسرائيل والإمارات

العلاقات الإسرائيلية
العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن افتتاح سوق الأوراق المالية الإسرائيلي الرئيسي لم يكن حدثًا عاديًا، بل كان علامة فارقة أخرى في العلاقات المتعمقة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، ويأتي بعد عامين من توقيع البلدين على اتفاقيات أبراهام التاريخية التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع البحرين؟

وفي أعقاب الكثير من العمل عل مستوى تطبيع العلاقات مع إسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة أنهت المقاطعة المستمرة منذ عقود لإسرائيل من قبل جميع دول الخليج ووقعت اتفاقيات أبراهام في واشنطن العاصمة في 15 سبتمبر 2020.

وسلط تقرير بي بي سي الضوء على المستثمر الإماراتي صباح البنعلي، وهو عضو وفد الإمارات الزائر، ونشرت صورًا له بينما يبتسم أثناء مشاهدته حفل الافتتاح الذي أقيم في تل أبيب في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار: "إننا نشهد تطورًا مطردًا لعلاقة طويلة وعميقة ومثمرة بين الجيران الطبيعيين في الشرق الأوسط" ويرى البنعلي أن العلاقات التجارية المتنامية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة هي مكسب للجميع.

وأضاف: "هناك الكثير من التآزر الطبيعي بين الأعمال والمهارات والخبرة التقنية الإسرائيلية والإماراتية، وأتوقع أن تكون نتائج تعاوننا أكبر، فنحن نبحث حاليًا في مشاريع مشتركة في مجال الخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الطبية، والتكنولوجيا الزراعية، والأمن السيبراني، على سبيل المثال لا الحصر من القطاعات التي تم فيها تقدم العمل بالفعل"، كما أشار في ختام زيارة الشهر الماضي، تم الاتفاق على العديد من الصفقات التجارية من حيث المبدأ. 

ويتفق الاقتصاديون على أن اتفاقيات أبراهام ستؤدي إلى زيادة كبيرة في التجارة بين إسرائيل والإمارات ومن ناحية، تمتلك إسرائيل قطاعها التكنولوجي القوي، بما في ذلك التكنولوجيا العسكرية وفي الوقت نفسه، تمتلك الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر اقتصاد في الخليج بعد المملكة العربية السعودية بينما لا تزال مبيعات النفط تهيمن على الإمارات العربية المتحدة، تحاول الإمارات تنويع اقتصادها.  

ويتوقع التقرير أن يتجاوز التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة بعد اتفاقية 2020 التي أعطت بالفعل دفعة تجارية هائلة لكل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة ارتفعت الصادرات الإسرائيلية السنوية إلى الإمارات العربية المتحدة من 74 مليون دولار إلى 384 مليون دولار وفي الوقت نفسه، ارتفعت التجارة التي تسير في الاتجاه الآخر من 115 مليون دولار إلى 632 مليون دولار.