السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| الرئيس الإيراني يتعهد بتطبيق العدالة فى قضية مقتل مهسا أميني

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

تعهد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، بتطبيق العدالة فى قضية مقتل الشابة "مهسا أميني"، على يد قوات الأمن، والتي أثارت غضب الشعب الإيراني، ليخرج على إثرها فى احتجاجات منذ 12 يوما وما زالت مستمرة حتى الآن.

وقال رئيسي -فى كلمة له نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "فور اطلاعي على موضوع الشابة مهسا أميني، أصدرت أوامري عندما كنت في سمرقند، بمتابعة الملف بحساسية"، مضيفا: "نبأ وفاة هذه الشابة كان مؤسفا للجميع ووعدت عائلتها بمتابعة الملف، وهذا ما فعلناه ونواصل متابعتنا".

وأضاف: "من واجبنا أن نتابع هذا الملف، ونعد بالشفافية والعدالة في هذا الملف، وننتظر التقرير النهائي للطب الشرعي بخصوص هذا الملف خلال أيام، والرأي النهائي يعود للقضاء الإيراني".

وتابع الرئيس الإيراني بالقول:"يجب أن نخصص مراكز لطرح الانتقادات والنقاشات المعرضة، وهذا سوف يساعدنا على أداء واجبنا، لكن يجب وضع حد بين الاحتجاج وأعمال الشغب..أعمال الشغب وتعريض أموال المواطنين وأنفسهم والاخلال بمعيشة المواطنين غير مقبولة في جميع أنحاء العالم".

ومضي قائلا: "قوات الأمن تضحي بأنفسها في سبيل ضمان أمن المواطنين وهم جزء من المجتمع..خطنا الأحمر هو التعرض لأرواح المواطنين وأموالهم..المواطنون لا يسمحون بذلك".

وتطرق الرئيس الإيراني، إلى الانتقادات التي وجهتها الدول الغربية تجاه طهران، بخصوص هذه القضية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، قائلا: "الدولة التي دفنت سكانها الأصليين وهم أحياء، أصبحت اليوم تدعي حقوق الإنسان..الولايات المتحدة تشهد كل عام قتل آلاف المواطنين لاسيما من النساء على يد الشرطة، والآن تحرض على انعدام الأمن في إيران".

وأضاف، أن "الإعلام الغربي يحرض على العنف، وأن هناك وسائل إعلام تعلم كيفية صنع القنابل، وهذا أمر غير مقبول".