الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس غرفة الصناعات المعدنية يوضح أهمية توطين صناعة معدات التشييد والبناء

طارق الجيوشي - رئيس
طارق الجيوشي - رئيس غرفة الصناعات المعدنية

أكد المهندس طارق الجيوشي؛ رئيس غرفة الصناعات المعدنية؛ أن الاجتماع الذي عقده السيد الرئيس اليوم حول توطين صناعة التشييد والبناء في غاية الأهمية مشيرا إلى أن توطين صناعة المعدات الخاصة بالتشييد والبناء سوف توفر على الدولة فاتورة الاستيراد الخاصة بها.

وقال الجيوشي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "توطين صناعة الالات والمعدات سوف يوفر على مصر 5 مليارات دولار وهب فاتورة استيراد هذه المعدات".

وأضاف: "توطين الصناعة للألات والمعدات ونقل التكنولوجيا يفتح أبواب رزق للصناعات كثيفة العمالة وهي صناعات ثقيلة وهذه خطوة هامة نحيي عليها السيد الرئيس وتعاون القطاع العام والخاص وقطاع الاعمال في هذا المجال خطوة جيدة جدا".

وتابع: "العمل في صناعة معدات التشييد والبناء حسب الاتفاقات التي ستبرم ستراعي مبدأ المكسب للجميع وستكون مربحة للقطاع الخاص؛ لن يعمل أحد وهو يشعر بالضرر وسوف توفر فرص العمل كما أنها سوف توفر فرص العمل وتوفر العملة الأجنبية على الدولة".

وكان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قد أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع اليوم مع الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء اركان حرب هشام السويفى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بحضور مجموعة من رجال الأعمال.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود الدولة في توطين الصناعة لمستلزمات التشييد والبناء بالشراكة مع القطاع الخاص.

ووجه الرئيس السيسي بتوفير كافة عوامل النجاح لحشد إمكانات الدولة الإنتاجية، سواء الحكومية وقطاع الأعمال أو القطاع الخاص، من أجل تطوير وتوطين صناعة المستلزمات المطلوبة في أعمال مشروعات التشييد والبناء، لاسيما المعدات والآلات، وذلك في ضوء حجم الأعمال الإنشائية الضخم على مستوى الجمهورية، الأمر الذي يفتح المجال أمام آفاق امتلاك القدرة الصناعية التي تستند على الابتكار والتطوير بالإمكانات المحلية، ويساهم في سد الفجوة الاستيرادية وتوفير العملة الاجنبية بتلبية احتياجات عملية التنمية من المنتجات المصنعة محليًا.