الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وفاة يوسف القرضاوي عن عمر يناهز 96 عامًا

يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي

أعلنت الصفحة الرسمية للداعية يوسف القرضاوي، وفاته منذ قليل، عن عمر يناهز 96 عاما. وعرف عن القرضاوي تماهيه مع تنظيم الإخوان، فضلًا عن كون فتاواه كانت مثيرة للجدل خاصة التي تعلقت بما يسمى بالربيع العربي.

وفاة يوسف القرضاوي  

ونشر حسابه عبر "تويتر" تغريدة قال فيها: "انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي الذي وهب حياته مبينا لأحكام الإسلام، ومدافعا عن أمته.. نسأل الله أن يرفع درجاته في عليين، وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين.. وحسن أولئك رفيقا. وأن يجعل ما أصابه من مرض وأذى رفعا لدرجاته.. اللهم آمين". 

وشغل القرضاوي منصب رئيس ما يسمى  “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، وظل مقيمًا في قطر حتى وفاته المنية. 

ونعت العديد من الصفحات وفاة القرضاوي، فكتب المدون المثير للجدل عبد الله الشريف عبر صفحته على “تويتر”: “رغم كل محاولات التشويه والتنكيل التي مر بها إلا أنه يَظَلُ في ساحِتِه عَلَماً فَقِيهاً يعرف قدره الأكابر من العلماء وما خاض فيه إلا جاهل بقدره أو صاحب هوى. رحمة الله تغشاك يا طيب. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وشغل القرضاوي، الذي يحمل الجنسية القطرية، عددا من المناصب الدينية بجانب كتاباته عن الشريعة. ومن أبرز المناصب التي تقلدها، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وأثار القرضاوي الكثير من الجدل بسبب مواقفه الداعمة لعدد من الانتفاضات الشعبية التي شهدتها المنطقة العربية في ما عرف بالربيع العربي.

وبينما رأى فيه البعض مناصرا لقضايا التحرر اعتبره فريق آخر مؤيدا للجماعات الدينية المتطرفة، ووصفه البعض “مفتي الناتو” و"عراب الخراب".

حكم غيابي بالإعدام 

والقرضاوي مصري، لكنه منح الجنسية القطرية بعد أن غادر البلاد عام 2013. وأصدرت محكمة مصرية حكما غيابيا بإعدامه عام 2015 إلى جانب مصريين آخرين منتمين للإخوان في قضية لها علاقة باقتحام سجون عام 2011.