السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبدالمنعم سعيد: يجب وجود هيئة لإعادة تفعيل القوة الناعمة لمصر

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، إن القوة تستخدم لتغير موقف الآخر، وهذا الأمر قد يحدث بضغط اقتصادي أو بالضغط العسكري، وأحيانا يحدث بقوة النموذج، من خلال تقديم ما يشعر الآخرين بالإعجاب والاحترام، وهذا ما يطلق عليه القوة الناعمة.

وأضاف سعيد،  في تصريحات متلفزة، مساء الأحد، أن القوة الناعمة الأمريكية تظهر في اللغة الانجليزية التي تستخدم في أي تفاعل دولي، وترجمة أي روايات كبرى إلى اللغة الانجليزية، مما جعلها لغة عالمية.

وتابع أن القوى الناعمة تتمثل في وجود براند للدولة، معقبًا: «القوة الناعمة في أي دولة تتمثل في صورة الدولة لدى الدول والشعوب، ومشروعيتها وفاعليتها»

وأشار إلى أن مصر بدأت الحداثة قبل كل دول الشرق الأوسط، حيث عرفت القاهرة المسرح والصحافة والبنوك والبوسطة والقطارات والاتصالات قبل كافة دول المنطقة، مضيفًا أن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر عندما أضاف فكرة القومية العربية لمصر، زاد امتداد القاهرة الإقليمي، ولكن ما أغفله أن القوى الناعمة لا تغني عن القوة الصلبة.

ولفت إلى أن هناك ضرورة لوجود هيئة ما للإعادة تفعيل القوة الناعمة، مشيرًا إلى أن البرلمان البريطاني قام بإعداد لجنة للقوة الناعمة، كما قامت الإمارات بإعداد هيئة للقوة الناعمة من خلال إظهار دبي على أنها مركز للتسوق وخلافه.