الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. اجتماع لجان "الأليكو" لبحث مصير أسعار الفائدة على الإقراض والودائع

الرئيس نيوز

قالت مصادر مصرفية تحدثت إلي "الرئيس نيوز" أن لجان الأصول والخصوم بالبنوك من المقرر أن تجتمع اليوم لبحث تأثيرات قرار رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك من 14% إلي 18%وتأثير ذلك على أسعار الفائدة على الإقراض.

وبحسب قرار البنك المركزى يسري القرار اعتباراً من يوم 4 أكتوبر، وأضافت المصادر أن القرار من شأنه أن يحد من السيولة لدى البنوك المسموح باقراضها وهو ما يعني خفض أرباحها.

وأضافت المصادر أن كل بنك سيحدد سعر الفائدة على الإقراض والودائع وفق حالته وحجم السيولة لديه، وتابعت المصادر القرار سيرفع حجم السيولة المجنبة بما يتراوح بين 140 و160مليار جنيه.

 ومن جانبها قالت رضوى السويفي الخبيرة الاقتصادية أن القرار يعد آلية لدى البنك المركزي للتحكم في السيولة المسموح باقراضها وتم في عام 2017 رفع الحد من 10 إلي 14% كاجراء وقائي بعد التعويم، وتوقعت ألا تقدم البنوك على رفع سعر الفائدة على الاقراض في ظل الظروف الراهنة.

ارتفاع متوقع لسعر الفائدة على أذون وسندات الخزانة

توقع هاني جنينه الخبير الاقتصادي أن تسعى البنوك لتمرير خسارتها من قرار رفع الاحتياطي الإلزامي عبر رفع الفائدة للعملاء سواء من الشركات أو في عطاءات أذون وسندات الخزانة.

 وتابع إن قرار تقييد السيولة الفائضة عن طريق سحبها بدون فوايد هو قرار ضمني برفع الفائدة لأنه يسبب خسارة للبنك تكلفة فرصة بديلة و هذه الخسارة سيتم تمريرها لعملاء البنك و لكننا سننتظر لتحديد نسب الزيادة في أسعار الفائدة خاصة للحكومة.

وتوقع خالد شافعي الخبير الاقتصادي أن تقوم البنوك بمراجعة أسعار الفائدة على أوعيتها الادخارية لتعويض خسارتها من هذا القرار.