الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قبل ساعات من قرار المركزي.. توقعات الخبراء بشأن سعر الفائدة

الرئيس نيوز

 تجتمع لجنة السياسة النقدية اليوم لبحث سعر الفائدة اليوم مع تحريك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بنسبة 75 نقطة، وانقسم الخبراء بين حتمية ارفع سعر الفائدة بالبنوك المصرية لاحتواء التضخم والحفاظ على قيمة مدخرات المودعين، وبين محاولات تثبيت سعر الفائدة لضبط الاقتصاد في ظل عدم الحاجة لمزيد من الارتفاع بعد انسحاب صناديق الاستثمار في أدوات الدين الحكومية.

وقال هاني جنينه الخبير الاقتصادي أن التوقعات تشير إلي رفع سعر الفائدة بنحو 2% لاحتواء التضخم،وهو ما توقعته رضوى السويفي الخبيرة الاقتصادية مع تخفيض توقعات قيمة الزيادة إلى  1% .

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي أن التوقعات تشير إلي رفع سعر الفائدة في حدود 1 إلى 1.5% في اجتماع اليوم،لاحتواء التضخم ووقف ظاهرة الدولرة التي ظهرت مع ارتفاع لأسعار الصرف.

في المقابل توقع فخرى الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة والخبير الاقتصادي تثبيت سعر الفائدة لمراعاة الوضع الاقتصادي في ظل المتغيرات المحلية والعالمية.

وقالت سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية أن التحرك التدريجي لسعر الدولار يحدد اتجاه سعر الفائدة إذا كان تحريك سعر الصرف لأعلى مستوى قريبا فانه سيتم تثبيت سعر الفائدة وأما إذا كان لا يزال هناك إجراءات تتم حاليا فسيتم الرفع.

Advertisements
Advertisements