الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد القرار الأمريكي.. فخري الفقي يكشف توقعاته بشأن رفع الفائدة غدا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن الفيدرالي الأمريكي أعلن منذ فترة عن نيته رفع سعر الفائدة عدة مرات لكبح جماح التضخم.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "البنوك المركزية العالمية مثل البنك المركزي في اليابان لم يرفع سعر الفائدة لأن رفع الفائدة يتسبب في انكماش الاقتصاد".

وأضاف: "الولايات المتحدة وانجلترا مدرسة اقتصادية واليابان مدرسة أخرى وسعر الفائدة في اليابان ثابت وسويسرا أيضا لم تفرع سعر الفائدة خلال هذا العالم إلا مرة واحدة بقيمة نصف في المئة وسعر الفائدة كانت سالب 4/3% وبعد الرفع أصبحت سالب نصف في المئة".

وتابع: "الدولار عملة احتياطي مركزية والدولار يستحوذ على 60% من التعاملات الدولية وكل دولة يهمها كبح جماح التضخم والنشاط الاقتصادي؛ التضخم في اليابان منخفض والهدف في اليابان عدم رفع الفائدة حتى لا ينكمش الاقتصاد".

وأكمل: "ما يهم هو عملة الدولار التي تستحوذ على 60% من الاحتياطات كما أنه يستخدم في تسعير السلع الأساسية والطاقة".

وأوضح: "العملة المصرية ليست مرتبطة بالدولار والبنك المركزي يضع في اعتباره معدل التضخم وهو لديه مستهدف ويريد خفض المستهدف في حدود 5-9% ويمكن أن يضع مستهدف جديد وإلى الأن لم يغير المستهدف الموجود منذ أكثر من عامين".

وواصل: "سعر الدولار المعلن يصعد أسبوعيا وهو ما قد يؤثر على معدل التضخم والبنك المركزي يحارب معدل التضخم وهناك تأثيرات غير مباشرة؛ عملتنا ليست مرتبطة بالدولار وبالنسبة لمصر الأكثر احتمالا هو رفع الفائدة".

وذكر: "رأيي الشخصي أن يتم الإبقاء على سعر الفائدة والبنك المركزي لديه طرق أخرى لسحب الفائدة مثل طرح العطاءات وسحب الأموال في البنوك لأن رفع سعر الفائدة يتسبب في ضغوط على الميزانية".

واختتم: "البنك المركزي ولجنة السياسات النقدية ليها اعتبارات أخرى قد تكون غير متاحة في هذه الحالة وأتمنى أن رفع الفائدة أن تكون نصف في المئة والاتجاه لعدم الرفع قد يكون بنسبة أقل من 50%".