الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| في حدود 5 مليارات دولار.. رئيس خطة النواب يكشف آخر تطورات قرض صندوق النقد

الرئيس نيوز

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن تصريحات رئيس الوزراء حول قرض صندوق النقد الدولي تشيرا إلى أن الاتفاق سوف يبرم خلال شهر.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "بنك ستاندرد تشاترد الإنجليزي أصدر تقرير يقول إن مصر على وشك توقيع اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي".

وأضاف: "الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي سيكون من 10 إلى 16 أكتوبر والوفد الذي يمثلنا سيكون موجود في واشنطن يمكن على هامش الاجتماع أن يتم الاتفاق؛ المبلغ سيكون محدود في تصوري ما بين 5-7 مليار دولار".

وتابع: "المسائل المعلقة قد تكون انتهت إلا سياسية سعر الصرف؛ والسياسة التي يتبعها البنك المركزي يبدو أنها سياسة تحرير متدرج ولو كل أسبوع يزيد سعر الصرف 5 قروش قد ينتهي العام وسعر الدولار 20 جنيه".

وأكمل: "تحرير سعر الصرف التدريجي هو الأكثر أمان ويجب أن يغير المواطن توقعاته بحيث يكون الارتفاع إلى أعلى بشكل متدرج وهو ما يجعل التوقعات أكثر عقلانية".

واختتم: "ما يهم الصندوق أن هناك طلبات انتظار للاعتمادات المستندية تصل إلى 2.4 مليار دولار للسلع الهامشية وحتى تفي بالاحتياجات بالنسبة للسلع الهامشية وعندنا يتم تدبيرها لن يكون هناك طوابير لفتح الاعتمادات".