السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

رابط الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي 2022

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين داخل مختلف المحافظات عن رابط الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي 2022، لما تقدمه البطاقة من مزايا لذوي الهمم والإعاقات المختلفة وفقًا للقانون والدستور المصري.

رابط الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي 2022

ومن بين تلك المميزات لحاملي بطاقة الخدمات المتكاملة 2022، الحصول على سيارات مجهزة بأسعار منخفضة مقارنة بالأسواق، أو الحصول على سكن مناسب أو تقديم خصومات على وسائل النقل وغيرها من المميزات المختلفة.

طريقة الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي 2022:

1- الدخول علي موقع وزارة التضامن الاجتماعي عبر الرابط التالي  (من هنا).
2- اختيار خانة الاستعلام عن الطلبات.
3- كتابة الرقم القومي.
4- الضغط على زر "بحث" تظهر حالة الطلب.

خطوات حجز موعد كشف طبي لبطاقة الخدمات المتكاملة 2022:

1- يمكن حجز موعد الكشف الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال موقع إلكتروني خصصته وزارة الصحة عبر الرابط التالي (من هنا).
2- الضغط على خانة حجز موعد للكشف الطبي.
3- تسجيل البيانات المطلوبة لإجراء الكشف الخاصة بالرقم القومي والاسم وتاريخ الميلاد، والعنوان ونوع الإعاقة.
4- الضغط على خانة حفظ البيانات.
5- إرسال رسالة للمتقدم بالموعد ومكان الكشف.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2022:

1- صور شخصية للشخص مقاس 4*6
2- شهادة الميلاد وأيضًا 3 صور طبق الأصل من الشهادة
3- التقرير الطبي الذي يتم إرساله إلكترونيًا بعد إجراء الكشف الطبي.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة 2022

  • رعاية طبية
  • فرص تعليمية وفقا حالتهم المرضية
  • فرص عمل تتناسب مع إعاقتهم
  • إعفاء جمركي لسيارات مجهزة
  • خصومات في وسائل النقل العام
  • الجمع بين معاشين.

وكانت قد أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، عن إعفاء الشخص ذو الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة من إجراء الكشف الطبي المميكن لدى وزارة الصحة والسكان، وذلك استمرارا لحرص الوزارة على التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة، وتسريع إجراءات الاستجابة لطلباتهم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وتكتفى الوزارة بتقديم إجراء الكشف الوظيفي لدى مكتب التـأهيل الاجتماعي التابع له محل إقامته كذلك تقرير طبى تم استخراجه خلال الثلاث سنوات الماضية بدءا من مارس 2019 وحتى تاريخه على أن يكون معتمد من أحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها أو مستشفيات القوات المسلحة أو مستشفيات الشرطة أو المستشفيات الجامعية والتعليمية و المستشفيات الخاصة أو مستشفيات الجمعيات الأهلية أو غيرها.

كما أنه يجب أن يوضح التقرير إعاقة الشخص المتقدم للحصول على البطاقة ضمن إعاقات " الشلل الدماغي، الشلل الرباعي، الشلل النصفي الطولى أو السفلى، البتر متعدد الأطراف أو في طرف واحد "يد أو قدم " كف البصر، فقد السمح الحالات المتقدمة من ضمور العضلات، الإعاقات الذهنية الشديدة ذوى القزامة "140 سم فأقل بعد سن البلوغ".

وتعد بطاقات الخدمات المتكاملة، من مكتسبات القانون رقم 20 لعام 2018، كما تعد جواز المرور للحصول علي كل الخدمات والحقوق لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تحمل بطاقة الخدمات المتكاملة بيانات الشخص ذوي الإعاقة كاملة.

وتعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة، كارت ذكي يتم استخدامه للتحويلات النقدية، وإذا كان ذو الإعاقة له حق عند أي طرف من الأطراف يحق له استخدام الكارت مرة للتعرف وإثبات إعاقته ونوعها ودرجتها، ومرة أخرى لإجراء التحويلات النقدية عليها.

وتكون هذه البطاقة للإعاقات السمعية أو البصرية أو السمع بصرية، أو الإعاقات المتعددة، أو قصار القامة «طولهم أقل من 140 سم"، أو أمراض الدم المزمنة، أو الهيموفيليا، ويتم التأكد من هذه الإعاقات من التقرير الطبي للمواطن.