الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

«هناك حالة قلق عام».. أبرز تصريحات عمرو موسى مع ضياء رشوان عن الحوار الوطني

الرئيس نيوز

تحدث عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عن استعداده للمشاركة في الحوار الوطني مع بدء نقاشات وندوات وورش عمل الحوار خلال أقل من أسابيع.

عن إمكانية مشاركته في الحوار الوطني، قال موسى خلال برنامج «مصر جديدة» مع ضياء رشوان: «طبعًا ليس لدى مانع، حسب الوقت، طالما الأمور والأبواب مفتوحة، ولكني أفضل هذه اللقاءات»، في إشارة لحواره الإعلامي.

وأشار «رشوان» إلى أن جميع جلسات الحوار الوطني معلنة ومفتوحة أمام الجميع، إلا إذا قرر مجلس الأمناء غير هذا، لافتًا إلى أن جلسات مجلس الأمناء مغلقة.

وتحدث موسى عن عمله في لجنة الخمسين لإعداد الدستور المصري: «الناس كانت بتيجي للإدلاء برأيهم من خارج مصر ومن داخل مصر ومن جميع الفئات، وتم الاستماع لهم وتلخيص كل هذه النقاشات».

ولفت إلى أن إلغاء نسبة العمال والفلاحين بالانتخابات النيابية تم بعد مناقشات وتفاهم مع قطاعات مع العمال والفلاحين داخل اللجنة.

وتابع «موسى»: «التفاهم ممكن، نقدر نتفاهم كيف ندير الأمور لصالح هذا المجتمع الغاضب القلق».

ووجه وزير خارجية مصر الأسبق رسالته إلى المصريين: «أدعو إلى التفاؤل رغم الوضع الحالي، كما أدعو إلى ترجمة التفاؤل إلى عمل جدي».

وأضاف: «يجب على الدولة أن تنشئ علاقة ودية مع الناس، ويكون مفيش تهديد، الناس بتخاف على نفسها ومصالحها وولادها، خففوا من اللهجة دي خلوا الناس تتكلم وهي آمنة عشان تتكلم».

قال إن «هناك قلقا عاما وحالة تشاؤم في مصر»، مشيرا إلى أنه «يجب معالجة حالة الاكتئاب السائدة فورا» في البلاد.

وتابع أن «الدولة بأكملها حاليا في حالة حوار.. الباب مفتوح والناس قلقة»، مشددا على أهمية التحلي بالشفافية، وأن «التحدي يتمثل في ما يمكن فعله من أجل المواطن».
Advertisements
Advertisements