السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إيران تزعم تطوير "مسيرة" لضرب تل أبيب وحيفا في إسرائيل

الرئيس نيوز

فيما يبدو أنها أجواء تنذر بقلق واضطرابات قد تشهدها المنطقة خلال الفترة المقبلة، على وقع تعثر مفاوضات فينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، وأحاديث إسرائيلية عن خطط عسكرية لضرب المفاعلات النووية الإيرانية، نقلت وكالة أنباء "مهر" عن قائد القوات البرية الإيرانية كيومارث حيدري، الاثنين، أن طهران طورت طائرة مسيرة مصممة لضرب تل أبيب وحيفا في إسرائيل.

كانت إيران قالت خلال وقت سابق، على لسان قائد القوة البرية العميد كيومرث حيدري، ان الخبراء في القوة البرية استطاعوا تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تقنية الطائرات المسيرة. 



وفي تصريح صحفي على هامش ملتقى مسؤولي المراكز الثقافية التابعة للقوة البرية للجيش، قال العميد حيدري: "جرى تنفيذ خطط تطوير كبيرة في القوة البرية، وتغيرت طبيعة جميع الوحدات البرية بما يتماشى مع رصدنا للتهديدات".

أضاف: "إلى جانب هذا التطور الكبير في هيكل القوات البرية، نحتاج باستمرار إلى استخدام معدات جديدة ومحدثة لتلبية الاحتياجات العملانية في مرحلة الدفاع".

أشار العميد حيدري الى عنصر التحرك في القوة البرية للجيش، قائلا: "اليوم فان المحور الرئيسي للقوة البرية هو الارتقاء بمستوى التحرك، وقد أنشأنا وحدات الرد السريع ووحدات هجوم متنقلة، والتي هي السمة الجوهرية لسرعة الحركة".

تابع: "في اطار تنفيذ هيكلية القوة البرية، فان واحدة من أحدث المعدات الدفاعية المستخدمة وايضا في مجال تنفيذ مختلف العمليات، هي الطائرات المسيرة، والتي يتم تنظيمها في أنواع مختلفة مع مديات متباينة في وحدات القوة البرية، وكذلك نقوم بتجهيز وتطوير هذه الوحدات بأفضل الطائرات المسيرة وأكثرها فعالية، حيث حققنا الاكتفاء الذاتي في مجال تقنية هذه الطائرات".

لفت العميد حيدري الى ان الخبراء في القوة البرية الايرانية استطاعوا حيازة تقنية تصنيع الطائرات المسيرة واستخدامها في مختلف المهام، مضيفا: "أنه في المعدات الأخرى خاصة في مجال الحرب الإلكترونية، تمكنا من بناء القدرات المطلوبة في الوحدات البرية".

أوضح أن الوحدة الهجومية المتحركة هي الوحدة التي يتم فيها تكريس القدرة القصوى للتنقل والهجوم، ويمكن وصولها الى منطقة التهديد في أقصر وقت ممكن.

وخلال حديث متلفز لعميد الدبلوماسية المصري، وزير الخارجية الأسبق، الأمين العام للجامعة العربية الأسبق، ورئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور المصري، السيد عمرو موسى، حذر من أي عدوان إسرائيلي أمريكي على إيران، وقال خلال لقار متلفز مع نقيب الصحفيين ضياء رشوان على فضائية "etc": "إذا ما حدث ذلك فحتمًا إيران سترد وترد بقوة على ذلك العدوان وستشتعل منطقتنا بأثرها".

وأشار إلى مشروع ما كان يسمى "ناتو شرق أوسطي" موجه ضد إيران: "كيف يعقل أن أمريكا هي من تقرر تدشين ذلك الحلف ثم تقرر لنا من العدو".