الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"إنتليجنس" يكشف تفاصيل لقاء رئيس المخابرات السورية بنظيره التركي

الرئيس نيوز

أكد تقرير موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي، أن رئيس المخابرات التركية عقد اجتماعا مع نظيره السوري، وسط تقارير عن تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، رغم تهديد أردوغان بشن عملية جديدة على الأراضي السورية.

لفت الموقع إلى أن الاجتماع الذي سهلته روسيا بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان ونظيره السوري علي مملوك، فشل في تحقيق نتائج مقنعة، فقد سمح للطرفين بالتعبير عن موقفهما ومطالبهما.

وخلال أسابيع أكد مسؤولون أتراك كبار أن هناك مساعي بيانات تشير إلى التمهيد لمحادثات بين دمشق وأنقرة، بعد أكثر من عقد من التوترات، وكانت تقارير سابقة ذكرت أن قادة في المخابرات التركية يلتقون مع نظرائهم في المخابرات السورية.

وأكد الرئيس رجب طيب أردوغان الشهر الماضي، تقارير عن تطبيع العلاقات مع دمشق، منوها بأن تركيا لا تسعى لإزاحة بشار الأسد، على النقيض من التصريحات السابقة في هذا الصدد.

أردوغان قال: “لا يشغلنا هزيمة الأسد من عدمه.. كل الخطوات التي اتخذناها مع الروس في شمال سوريا وشرق وغرب الفرات هدفها القتال ضد الإرهاب”(لا الحكومة السورية)، على حد قوله.

كانت حكومة حزب العدالة والتنمية تدخلت في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 11 عامًا إلى جانب المعارضة، لتنقلب علاقة الصداقة بين أردوغان والأسد إلى عداوة.

شنت تركيا منذ عام 2016 أربع عمليات عسكرية عبر الحدود في شمال سوريا استهدفت القوات الكردية، لمنع تشكيل ما تسميه ممرًا إرهابيًا، ويسيطر الجيش التركي حاليا على مساحات من الأراضي في شمال سوريا بالتعاون مع مقاتلين سوريين متحالفين مع أنقرة، ولم يحدد إنتليجنس أونلاين ما إذا كان الاجتماع بين فيدان ومملوك، تم عبر الإنترنت أم بشكل شخصي.