الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تحتجز مسيرة بحرية أمريكية متقدمة في بحر الخليج

الرئيس نيوز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن السلطات الإيرانية احتجزت مسيّرة بحرية تابعة للبحرية الأميركية، اليوم الثلاثاء، لكنها أفرجت عنها بعد انتشار سفينة ومروحية أميركيتين في الموقع.

قالت القيادة المركزية للأسطول الخامس الأميركي إن سفينة دعم تابعة للقوات البحرية للحرس الثوري الإيراني شوهدت تسحب المسيّرة البحرية من طراز “سايلدرون اكسبلورير” البالغ طولها سبعة أمتار، في وقت متأخر من ليل الاثنين الثلاثاء.

كانت المسيّرة البحرية الأميركية المجهزة بأجهزة استشعار ورادارات وكاميرات في مياه الخليج الدولية لجمع بيانات عن الملاحة وبيانات غير محددة، وفق ما أعلن الأسطول الخامس في بيان.

ونشرت القوات الأميركية سفينة للدورية كانت في مهمة قرب الموقع بالإضافة إلى مروحية من طراز “ام اه-60اس سي هاوك” مركزها في البحرين، عندما شوهدت السفينة الإيرانية تسحب المسيرة.

أدى نشرهما إلى جعل السفينة الإيرانية تفصل أداة القطر وتغادر المنطقة بعد حوالى أربع ساعات، بدون وقوع مزيد من الحوادث، وفق الأسطول الخامس.

اعتبر الأدميرال براد كوبر في بيان أن أنشطة إيران غير مبررة ولا تتوافق مع سلوك قوةٍ بحرية محترفة. وتتمتع “سايلدرون اكسبلورير” بجناح صلب على شكل شراع يبلغ ارتفاعه خمسة أمتار ويضم ألواحاً شمسية.

تسير المسيّرة البحرية في البحر بواسطة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ويمكن إرسالها في مهمة لمدة تصل إلى عام عبر تشغيلها من بُعد. ويمكنها جمع مجموعة واسعة من بيانات المحيطات والطقس والملاحة، بالإضافة إلى معلومات استراتيجية. 

أكد الأسطول الخامس أنّ المسيّرة ملك للحكومة الأميركية لكن التكنولوجيا التي تتمتع بها “متاحة تجاريًا” وأنها “لا تحتفظ بمعلومات حساسة أو سرية”.