الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

سقوط أول مدينة في إقليم الأمهرة بيد قوات التيجراي

الرئيس نيوز

قالت تقارير صحفية إن معارك عنيفة تندلع منذ أمس الاثنين في جنوب مدينة "كوبو لاتي" في منطقة أمهرة، بين قوات آبي احمد ممثلة للحكومة الفيدرالية، وقوات إقليم التيجراي، مما ترتب عليه فرار عدد كبير من السكان.

وسقطت "كوبو لاتي" في يد قوات إقليم التيجراي السبت الماضي، ووفق تقارير فقد استؤنف القتال، 24 أغسطس، في شمال إثيوبيا حول الطرف الجنوبي الشرقي من تيجراي بين قوات الإقليم وقوات الحكومة الفيدرالية، علماً أن نزاعاً مسلحاً يدور بينهما منذ نوفمبر 2020، ما وضع حداً لهدنة من خمسة أشهر مع تقليص آمال مفاوضات السلام المرتقبة منذ يونيو.

وفق "إندبندنت عربية" فقد صرح أحد سكان كوبو لجأ إلى ولدية على بعد نحو 50 كيلومتراً جنوباً، طالباً عدم كشف هويته أن هناك معارك عنيفة على مسافة قريبة. سمعت دوي أسلحة ثقيلة منذ الصباح حتى بعد الظهر.

وكانت قوات آبي احمد انسحبت من كوبو الواقعة على بعد نحو 15 كيلومتراً جنوب حدود تيجراي، في حين تعرضت المدينة لهجوم من اتجاهات عدة من قبل قوات التيجراي بحسب حكومة آبي أحمد. الذي يزور الجزائر حاليًا بالتزامن مع احتدام المعراك في إثيوبيا. 

أضاف المصدر المحلي أن عدداً من النازحين يصلون الآن من منطقتي غوبيي وروبيت بين كوبو وولدية والأجواء في ولدية غامضة جداً، فيما أشار مصدر دبلوماسي إلى مواجهات في قطاع مشابه بين المنطقتين في حين أفاد مصدر إنساني أن "معارك ضارية" تدور في جبال زبل جنوب شرقي كوبو.

وفرضت سلطات ولدية حظر تجول يمنع السكان من التنقل بين الساعة 19.00 و06.00 بالتوقيت المحلي، والسيارات ابتداءً من الساعة 18.00.
Advertisements
Advertisements