الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

المالية: إعادة النظر في تشكيل لجان الطعن الضريبي

الرئيس نيوز

أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تُثَّمن دور المحاسبين والمراجعين ونقابة التجاريين في دعم ومساندة الوزارة والمصلحة لنشر الوعي الضريبي ، باعتبارهم أحد أركان المنظومة الضريبية التى تتحلى بالمسئولية الوطنية ومقتضيات الواجب المهنى.

وأشار إلى أن المحاسبين والمراجعين شركاء مع مصلحة الضرائب في تحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة والتأكد من قيام كل فرد بدفع نصيه العادل من الضريبة ، كما أنهم شركاء في نشر الوعي الضريبي الصحيح ، وإنجاح منظومة  الميكنة والتطوير والتي تساهم في رفع كفاءة تحصيل حق الدولة ، ونجاح مساعى الدولة نحو منظومة ضريبية عادلة .

جاء ذلك خلال لقاء مجلس شعبة مزاولي المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة بنقابة التجاريين مع قيادات وزارة المالية، ومصلحة الضرائب المصرية  لبحث الأمور المشاركة في علاقة المحاسبين بالإدارة الضريبية والمجتمع الضريبي.

وقال توفيق إنه تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين مصلحة الضرائب المصرية و شعبة مزاولي المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة بنقابة التجاريين على غرار البروتوكول الموقع عام ٢٠٢١ مع وزارة المالية ، مشيرًا إلى أنه أيضا سيتم تشكيل لجنة مشتركة من مصلحة الضرائب والشعبة  تجتمع شهرياً لمناقشة وإبداء الرأي قبل اصدار أي كتب دورية أو تعليمات أسوة بما حدث قبل اصدار الكتاب الدوري رقم ٩ لسنة ٢٠٢٢ لضمان سلامة التطبيق .

 ولفت إلى تفعيل دور اللجان الداخلية لإنهاء النزاعات مبكراً قبل احالتها للجان الطعن ، مضيفًا أنه سيتم إصدار تعليمات لمأموريات الضرائب ومختلف اللجان لضمان حضور المحاسب القانوني أمامها بكارنيه ساري المفعول واستيفاء دمغة النقابة طبقاً لأحكام القانون .

وقال الدكتور هشام الحموي مستشار وزير المالية: سيتم اعادة النظر دورياً في تشكيل لجان الطعن لضمان ضخ دماء جديدة لأعضائها الضرائبيين وذوي الخبرة ، وإصدار موسوعة مبادئ قرارات اللجان للاسترشاد بها ، واستكمال منظومة ميكنة عمل اللجان، ورفع كفاءة لجان انهاء المنازعات لإنهاء النزاعات المعروضة عليها واعتماد توصياتها في وقت مناسب .

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الرسول عبد الهادى عضو مجلس إدارة شعبة مزاولى المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة التابعة للنقابة العامة للتجاريين أن هناك  تعاون مستمر ومثمر بين الشعبة  وبين مصلحة الضرائب المصرية من أجل نشر الوعي الضريبي بين أعضاء الشعبة ، موجهًا الشكر لكل من وزير المالية ، ورئيس مصلحة الضرائب المصرية ، لدعمهم وحرصهم على التواصل مع المجتمع الضريبي والمدني ،قائلًا إننا أطراف منظومة ضريبية واحدة سواء المحاسب أو الممول أو الإدارة الضريبية .

وأوضح عبد الهادى أن تنظيم هذا اللقاء يأتى استمرارًا لدور شعبة مزاولى المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة التابعة لنقابة التجاريين فى الاهتمام بمستوى مهنة المحاسبة والمراجعة ، وتضامنًا مع مصلحة الضرائب فى تطبيق سليم للمنظومة الضريبية ، مشيرًا إلى أن الشعبة تعقد سلسلة لقاءات دورية للتعريف بأحكام القوانين الجديدة واللوائح ، وكيفية تقديم الإقرارات والتعديلات على القوانين والالتزام الطوعى بأحكام المنظومة الضريبية .

وطالب بإعادة النظر في بعض الكتب الدورية والتعليمات الصادرة عن المصلحة لتوفير مناخ من الود والثقة بين المحاسبين والإدارة الضريبية في اطار تطبيق القانون ومعايير المحاسبة والمراجعة ، وأيضا  اعداد دليل مراجعة لإصدار تقرير يتفق مع معايير المراجعة ونص قانون ضريبة القيمة المضافة بشأن شهادة المحاسب بأحقية المسجل في خصم ورد الضريبة استرشاداً بالقواعد والتعليمات العامة رقم (١) لسنة ٢٠٠٦ الصادرة عن وزير المالية بشأن اعتماد المحاسب القانوني للإقرار الضريبي .
 
Advertisements
Advertisements