الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة الدواجن تحذر من خروج المنتجين من السوق: «بيبعوا بخسارة»

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن سعر بيض المائدة في المزرعة حاليا وصلت إلى 40 جنيه مشيرا إلى أن صاحب المزرعة حاليا يعترض للخسارة.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "أي تي سي": "سعر البيض في المزرعة يصل سعره إلى 40 جنيه والمنتج يخسر لأن سعر الأعلاف تجاوز 12.600 جنيه".

وأضاف: "سعر دواجن التسمين 24 جنيه في المزرعة وتكلفتها 34 جنيه وسعر الكتكوت المستخدم في التسمين المعلن 6 جنيه ويباع بسعر 3 جنيه؛ الحلقات الرئيسية والأساسية اليوم بالسالب وتخسر".

وتابع: "ننادي بمراعاة حق المستهلك ولكن من يراعي المنتج الرئيسي؛ لو خرج المنتج من المنظومة الإنتاج سوف يتراجع؛ نريد السعر العادل الرئيسي".

وأكمل: "كنا نتحدث عن إنشاء لجنة للتسعير؛ بعد حساب التكاليف وإضافة هامش ربح 10% ولدينا اجتماع في اللجنة المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية ومن ضمن أولوياتنا وضع سعر عادل للمنتج حتى لا يخرج من المنظومة".

وأوضح: "العلف يمثل 70% من صناعة الدواجن؛ وأسعار العلف ارتفعت إلى 12.600 جنيه والسبب الرئيسي ارتفاع أسعار الذرة والصويا دون أن يحدث ارتفاع في السعر العالمي".

واختتم: "لابد من محاسبة من قاموا برفع أسعار الأعلاف دون أن يكون هناك سبب؛ سعر كرتونة المعلن بـ40 جنيه في المزرعة والمعلن في البورصة 50 ويحصل عليها المواطن بـ58 جنيه ولابد أن تكون هناك رقابة صارمة على الحلقات الوسيطة".

Advertisements
Advertisements