الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الأردن يبدي مرونة في تخفيف القيود على الصادرات المصرية

الرئيس نيوز



قال مصدر حكومي رفيع المستوى أن الأيام الماضية شهدت عدد من المفاضات مع الجانب الأردني للتخفيف من القيود التي أعلنت عنها بشأن دخول الصادرات المصرية.

وتابع المصدر في تصريحات خاصة أن الجانب الأردني أبدى مرونة بشأن إنهاء تلك التشديدات لافتاً إلي أن السوق الأردني من أهم الأسواق خاصة للصادرات الغذائية بالنسبة لمصر في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المصدر أن الجانب الأردني كان متحفظ من إجراءات التسجيل المسبق للشحنات الذى نفذته مصر منذ العام الماضي، إلا أن لجان التفاوض أكدوا أن الوضع لا يعني دولة بعينها وإنما نظام لحماية الأسواق وهو مطبق على كافة الدول المصدرة لمصر مما أدى لتفهم الموقف.

وكانت الإجراءات التي أقرها الجانب الأردني نصت على إجراءات واشتراطات جديدة مثل تفعيل منظومة التخليص المسبق الأردني ليتضمن الدورة الإجرائية والرسوم المفروضة بنظام التسجيل المسبق للشاحنات ACI والذي يطبقه الجانب المصري، فضلا عن إخضاع جميع السلع المصرية "ترانزيت" التي تمر من خلال الأراضي الأردنية لإجراءات التسجيل المسبق، وكذلك وقف التعامل بمستندات التحصيل لدفع قيمة السلع المصرية المصدرة إلى السوق الأردنية واستبداله بالاعتمادات المستندية أسوة بالاجراءات التي طبقتها مصر مؤخرا.