الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فلسطيني يصيب 8 إسرائيليين في إطلاق نار وسط القدس ويسلم نفسه

الرئيس نيوز

قالت السلطات الإسرائيلية، إنها أوقفت رجل يشتبه بأنه نفذ حادثي إطلاق نار في الساعات الأولى من صباح الأحد، في وسط القدس ما أدى إلى وقوع 8 جرحى، إصابة اثنين منهم بالغة،  بحسب حصيلة جديدة.

بدوره، لفت الناطق بلسان الشرطة الإسرائيلية في منطقة القدس، في بيان، إنه بعد "مطاردة استمرت ساعات وبمشاركة عدد كبير من من رجال الشرطة وحرس الحدود وجهاز الأمن العام، سلّم منفذ الهجوم نفسه، كما صودر السلاح المستخدم في العملية".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت في وقت سابق بأن مسلحاً فتح النار على حافلة قرب حائط البراق في القدس، كما نفذ إطلاقاً آخر للنار في باب المغاربة، خلال الساعات الأولى من صباح الأحد.

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الأمن الإسرائيلية، داهمت حي سلوان جنوب الأقصى، ونفذت عمليات اعتقال، في حين رجح الإعلام الإسرائيلي أن المتهم بتنفيذ الحادث "من عرب إسرائيل"، مشيراً إلى أنه "تصرف بمفرده".

أغلقت قوات الأمن الإسرائيلية محيط بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، بحثاً عن المشتبه بتنفيذه عمليتي إطلاق النار قرب حائط البراق وباب المغاربة.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الأحد، إن "قوات الأمن... تعمل على الحصول على الإرهابي الحقير ولن تتوقف حتى يتم القبض عليه"، مضيفاً: "ليعلم كل من يتمنى لنا الشر أنهم سيدفعون ثمن أي إيذاء للمدنيين".

وتابع لبيد في بيان صحافي، أن "القدس عاصمتنا، ومركز للسياحة لجميع الأديان"، مشدداً على أن "قوات الشرطة والجيش الإسرائيلي يعملان على إعادة الهدوء والشعور بالأمن إلى المدينة".

وذكر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس أيضاً أن "قوات الأمن تعمل على تعقب المهاجم وأي شركاء".


وقال ناطق باسم الشرطة الإسرائيلية: "قبل وقت قصير، تلقت الشرطة بلاغاً عن إطلاق نار على حافلة قرب قبر داود (معاليه هشالوم) في القدس".

وأضاف: "تلقينا تقريراً أولياً، بأن هناك عدداً من الجرحى.. ووصل العديد من أفراد الشرطة إلى مكان الحادث، وبدأوا في إغلاق المكان، والتحقيق في القضية والبحث عن المشتبه به الذي هرب".

من جانبه، ذكر المتحدث باسم منظّمة الإسعاف الطبّي في إسرائيل زكي هيلر، فجر الأحد، أن 7 أشخاص أصيبوا في إطلاق النار.


وأوضحت السلطات الصحية في بيان صادر عن طواقم الطوارئ، أن "المسعفين يقدمون العلاج الطبي للمصابين"، مشيرةً إلى أنه "تم إدخال 7 إلى المستشفى جرّاء الإصابة بأعيرة نارية، بينهم 6 رجال وامرأة، اثنان منهم في حالة خطرة".