الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل| خلية أزمة واتصالات دولية.. كيف أوقف السيسي نهر الدماء في غزة؟

الرئيس نيوز


نجحت الوساطة المصرية في إقرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد اتصالات مكثفة مع حركة الجهاد الإسلامي والجانب الإسرائيلي.

ودخل وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيز النفاذ في الساعة 11:30 بتوقيت فلسطين الأحد، بعد 3 أيام من قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

تفاصيل التدخل المصري لوقف إطلاق النار فى غزة

نجاح المساعي المصرية جاء بعد جولات من المفاوضات دامت لأكثر من ثلاث أيام، مع اندلاع الأحداث صبيحة الجمعة الماضي، حيث شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، بعدما استهدف طيران الاحتلال القطاع بصواريخ تسببت في استشهاد عدد من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي ومواطنين وإصابة العشرات.

وردت المقاومة الفلسطينية بعشرات الصواريخ على مدن الاحتلال المتواجدة في غلاف قطاع غزة وتل أبيب.

وبحسب مصادر مصرية أمنية مطلعة على مجريات المفاوضات، فإن الرئيس السيسي قد وجه فوراً بتشكيل خلية أزمة رفيعة المستوى من اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، وزير الخارجية سامح شكري، لبدء الوساطة المصرية بين الجانبين.

وأضاف المصدر بأن توجيهات السيسي كانت  مشددة بمواصلة الضغط على الجانبين لوقف أعمال العنف، مع تقديم كافة أوجه الدعم اللوجستي المادي والمعنوي للمدنيين الفلسطينين بالقطاع.

وبحسب المصدر فإن الرئيس السيسي أدار حملة واسعة من الاتصالات الدولية لوقف تدهور الأوضاع فى قطاع غزة، من بينها اتصالات مكثفة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وأكدت مصر في بيان رسمي إنهاء حالة التوتر والتصعيد الحالية في غزة، وأنها تبذل جهوداً للإفراج عن الأسير خليل العواودة، ونقله للعلاج، وكذا العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.

ونوهت مصر إلى وجود اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

ووجَّه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا مركزيًا في الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد ثلاثة أيام من الأعمال العدائية.

ومن جانبه رحب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، بالجهود المصرية للتوسط لاستعادة الهدوء في قطاع غز، وأكد المسؤول الأممي التزام الأمم المتحدة ببذل كل ما في وسعها لإنهاء التصعيد المستمر.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد، بالجهود المصرية التي أدت إلى تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وثمن عباس -في بيان- مواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي المتواصلة في نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. 

واعتبر أن هذه الجهود تساهم في تهدئة الأمور ورفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني نتيجة هذا العدوان سواء في القدس أو غزة أو في باقي الأراضي الفلسطينية الأخرى.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، بلغ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 44 شهيدًا بينهم 15 طفلًا و4 نساء وإصابة 360 آخرين بجراح مختلفة.


Advertisements
Advertisements