السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تنقل خبراتها في مجال سلامة السدود إلى الكوادر الأفريقية

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة أفريكا ريبورت الضوء على الدورات التدريبية بمركز التدريب الإقليمي بالمركز القومي لبحوث المياه، تحت إشراف وزارة الري والموارد المائية المصرية بمشاركة متدربين من دول حوض النيل والدول الأفريقية، وذلك في إطار دورها في بناء كوادر أفريقية مؤهلة في مجال سلامة السدود وتهدف الدورات إلى تدريب الباحثين والمتخصصين من القارة الأفريقية في مجالات أنظمة الري الحديثة، وكفاءة استخدام المياه، وإدارة المياه الجوفية، واستخدام موارد المياه غير التقليدية.
ونقلت الصحيفة عن وزير الري والموارد المائية، محمد عبد العاطي، قوله إن الدورات التدريبية تضمنت سلامة السدود، والتصميم والتشغيل الأمثل لمنشآت المياه، وتقييم الآثار البيئية لمشروعات المياه، والهندسة الهيدروليكية لأحواض الأنهار.
كما تضمنت إدارة أحواض المياه المشتركة، وتنمية الموارد المائية، ومحطات الطاقة الكهرومائية، ونظم المعلومات الجغرافية، والاستشعار عن بعد، وغيرها من الموضوعات التطبيقية والبحثية، فضلاً عن القياسات الميدانية والمختبرية وأكد أن أولوية السياسة الخارجية لمصر هي دعم الدول الأفريقية، وخاصة في حوض النيل، من خلال نقل الخبرات المصرية في إدارة الموارد المائية لرفع كفاءة الاستخدام وتحقيق المصالح المشتركة للدول الأفريقية في مجال المياه. .
والهدف الرئيسي من عقد هذه الدورات التدريبية هو دعم القدرات البشرية للعاملين في الدول العربية والأفريقية، مما يسمح بتحسين عملية إدارة الموارد المائية في هذه الدول، وتبادل الأفكار بين المتدربين من مختلف الدول.