السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

لماذا ترفض مصر الانضمام للأحلاف الجديدة بالمنطقة؟ محلل استراتيجي يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور سمير فرج؛ المفكر الاستراتيجي؛ أن الحديث عن وجود تحالفات في منطقة الشرق الأوسط تردد خلال الفترة الماضية وخاصة قبل زيارة الرئيس الأمريكي إلى المنطقة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحلف المزعوم يسمى حلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد والمزاعم تقول إنه مكون من 10 دول؛ ستة من مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن وإسرائيل والولايات المتحدة".

وأضاف: "طرح فكرة الحلف قنبلة اختبار؛ والرد جاء من اليوم الأول ومصر أكدت رفضها الدخول إلى أي أحلاف سياسية ولا عسكرية ولا اقتصادية منذ فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر".

وتابع: "مصر ترفض الحلف العسكري لأن لو دولة دخلت في حلف مع دولة أخرى فهي تسمح أن يتم إنشاء قاعدة عسكرية للدولة الأخرى على أراضيها؛ بمعني أن تكون هناك قاعدة أمريكية في مصر على سبيل المثال".

وأوضح: "حين تدخل في حلف عسكري مع دولة أخرى تقوم الدولة بفتح خزائنها العسكرية للدول المتحالفة بمعني معرفة قدرات القوات وأعدادها وغيرها من هذه الأمور وهو أمر مرفوض تماما".

وأكمل: "هناك اتفاقية الدفاع المشترك لجامعة الدول العربية واتصلت بالوزير أحمد أبو الغيط أمين جامعة الدول العربية وأخبرني أن الاتفاقية موجودة وتقول إن الاعتداء على أي دولة عربية يعد اعتداء على الدول الأخرى".

واختتم: "مصر لا تدخل في تحالفات سياسية؛ الدولة موجودة في جامعة الدولة العربية وأي أخلاف سياسية أو اقتصادية أخرى لا تدخلها مصر".

Advertisements
Advertisements