الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

أسعار الغاز ترتفع لمستوى تاريخي.. هل تنقذ مصر أوروبا؟

الرئيس نيوز

ارتفع سعر الغاز في أوروبا خلال تعاملات بورصة لندن اليوم الثلاثاء فوق 2000 دولار لكل ألف متر مكعب لأول مرة منذ بداية مارس على خلفية الوضع حول نورد ستريم.

وارتفع سعر العقود الآجلة لشهر أغسطس في مركز TTF في هولندا إلى 2003 دولارات لكل 1000 متر مكعب، أو 189.75 يورو لكل ميغاواط ساعة.

وارتفع سعر العقود الآجلة لشهر أغسطس في مركز TTF في هولندا إلى 2003 دولارات لكل 1000 متر مكعب، أو 189.75 يورو لكل ميغاواط ساعة.

وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف قرب مستويات الـ 100 دولار، ليرتفع خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 2% وصولا إلى مستويات قرب الـ 99 دولار للبرميل بزيادة في حدود 2 دولار.

بينما ارتفع سعر برميل خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستويات أعلى الـ 102 دولار للبرميل بزيادة 2 دولار في البرميل أو ما يعادل 1.9.%.

وقالت مصادر مسئولة بقطاع البترول لـ"الرئيس نيوز"، إن الاتفاق الذي وقعته مصر مع الاتحاد الأوروبي سيسهم في التخفيف من حدة الأزمة.

وأكدت أن ارتفاعات النفط عالميا سلاح ذو حدين اذ تستفيد الموازنة المصرية من ارتفاع رسوم العبور بخطوط البترول والتكرير، فضلا عن ارتفاع أسعار الغاز باعتبار أن مصر تقوم بتصدير الغاز في المقابل تتحمل الموازنة أعباء استيراد بعض المنتجات البترولية.

وتابع المصدر أنه لا يزال لدينا هدف الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية العام المقبل لينخفض الاستيراد وتعزز مصر من صادرات الغاز.

وكانت مصر قد وقعت الشهر المقبل اتفاقا مع أوروبا لتصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وهو ما يمثل 40% من احتياجات أوروبا اليومية

وأكد المصدر أن مصر لديها خطط كبيرة في تصدير الغاز الفترة المقبلة مع إحلال مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة محل المصادر التقليدية بما يخفف من اعتمادنا على المحروقات.

Advertisements
Advertisements