الأحد 25 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بـ 62 جنيه..الحكومة تتدخل لوقف الارتفاع الجنوني فى أسعار بيض المائدة

الأحد 24/يوليه/2022 - 12:04 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة

 شغلت قصة ارتفاع أسعار بيض المائدة مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، وذلك بعد ارتفاع أسعار كرتونة البيض لما يزيد عن 80 جنيه، وأدى ذلك الأمر إلى مناشدات عديدة من المواطنين للدولة بالتدخل ووقف الارتفاع الجنوي فى الأسعار.

وارتفع سعر البيض خلال شهر يونيو الماضي، وأعلنت شعبة الدواجن حينها أنه مع بداية الدورات الجديدة يقل المعروض من البيض، وبالتالي يرتفع السعر.

 الغرف التجارية

وقال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، إن الارتفاعات غير المبررة والقفزات المتتالية في أسعار بيض المائدة غير مبررة على الإطلاق، وقالت الغرفة التجارية فى بين لها خلال الايام الماضية أن سعر البيض وصل إلى 70 جنيها للطبق 30 بيضة سعر الجملة وتباع للمستهلك ب75 و77 جنيها، ليصل إجمالي الارتفاعات منذ رمضان الماضي إلى 20 جنيها.

 أول تحرك رسمي من وزارة الزراعة.

وتطرح وزارة الزراعة البيض في منافذها اليوم بيض بأسعار أقل من أسعار السوق بالإضافة إلى افتتاح منفذ خاص بالبيض، وذلك فى إطار سعى وزارة الزراعة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن من خلال طرح البيض بأسعار مخفضة عن الأسواق فى الخارج.

وقال أحمد إبراهيم مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  إن أسعار البيض تنخفض عن الخارج، حيث يتم طرح كرتونة البيض الأبيض ب 62 جنيها، والأحمر ب 64 جنيها ، والأسعار مرشحة للانخفاض.

 وأوضح أنه سوف يتم طرح كميات في منافذ الوزارة بالاضافة الى سيارات سوف تتحرك الى بعض ميادين القاهرة والجيزة.

وقال وزير الزراعة إنه في إطار توجيهات مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبالتنسيق مع الوزارات الأخرى سوف تقوم وزارة الزراعة بطرح كميات كثيرة وإضافية من بيض المائدة في الأسواق بأسعار مخفضة للمواطنين وأوضح أن مصر حالياً تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة، أن بعض المحال التجارية تقوم برفع سعر البيض بسبب التغليف في عبوات بها 6 بيضات فقط وهذا الأمر لا يعتبر أساس في التسعير لكرتونة البيض.

وقال السيد القصير خلال تصريحات له،  إن الإنتاج الزراعي يخضع لمتغيرات مختلفة ولدينا فجوات وعروات وفترات ذروة في الإنتاج وهناك فترات يخرج فيها المنتج من دورة الإنتاج ".

وأضاف وزير الزراعة :"نعمل على إحداث التوازن في السوق للحفاظ على الاستمرارية"، مضيفا" رئيس الوزراء يتابع معنا ملف أسعار البيض في الأسواق ".

وتابع السيد القصير : "تواصلنا مع اتحاد الدواجن واتفقنا معه على  ضخ كميات كبيرة من البيض في الأسواق بأسعار مناسبة “، مضيفا:” سيتم ضخ كميات من البيض في منافذ الوزارة غدا بسعر 62 جنيه  للكرتونة لضبط الأسعار في السوق ".

وأكمل :" منافذ وزارة الزراعة على مستوى الجمهورية تنتج يوميا 24 الف كرتونة بيض سيتم طرحهم أيضا بـ 62 جنيه للكرتونة".

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements