السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| لوقف الانخفاض.. خبراء يقترحون ربط الجنيه بسلة عملات

الرئيس نيوز

ارتفع مؤشر الدولار عالميا بصورة كبيرة وسط توقعات باستمرار حالة الارتفاع إذا لجأ الفيدرالي الأمريكي لمزيد من ارتفاعات سعر الفائدة.

ونادي بعض الخبراء بأهمية ربط الجنيه بسلة عملات بدلاً من تحديد قيمته بالدولار فقط مما يظهر الجنيه متراجعا كمرآة للاقتصاد.

وقال هاني توفيق الخبير الاقتصادي، إن اليورو تراجع نحو 20% حتى الأن، والإسترليني تراجع 25% والين الياباني 40%.

وأكد حتمية ربط الجنيه بسلة عملات الدول الشريكة لنا تجارياً، بدلاً من الدولار وحده، لافتاً لانخفاض الإسترليني الحاد، و معه اليورو هذه الأيام  وهو ما كان من شأنه ان يحافظ على ميزتنا التنافسية في التصدير والسياحة الأوروبية.

وأوضح أنه بالإضافة إلى ذلك فإنه سيقضى على اكتناز الدولار بغرض المضاربة أيضاً حيث سيصعد الجنيه حيناً أمام الدولار، و ينخفض أحياناً أخرى فيكبد المضاربين خسائر جمّة، ويظل الطلب على العملة لأغراض الصناعة و التجارة و السفر فقط .

وفي المقابل، قال د. وليد جاب الله الخبير الاقتصادي لـ«الرئيس نيوز»، إن الجنيه بالفعل مرتبط بسله عملات وإن كان الدولار صاحب الجزء الأكبر بحكم العلاقات الاقتصادية والميزان التجاري واعتباره العملة المقبولة للدفع عند الاستيراد والاقتراض.

وأضاف أنه «لا معنى أن نغير قيمة العملة المصرية بصورة وهمية من خلال ربطه بعملة منخفضة القيمة في الوقت الحالي ثم نضطر لتدبير الدولار مجددا لمواجهة التزامات الديون وتوفير احتياجات المصانع والأسواق من السلع التي أغلبها معاملات تتم بالدولار»،  مؤكدا أن العبرة بالمعاملات التجارية في تحديد حجم العملة الأكثر سيادة في سلة العملات بالاحتياطي النقدي.

واتفق معه د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي، وقال إن انخفاض سعر الجنيه يعد ميزة تنافسية للمنتجات المصرية ولجذب السياحة، لافتا إلى أن الصين كانت تحارب العالم لاستمرار التعامل باليوان الضعيف متمسكة بسعر منخفض لعملتها على الرغم من قوة اقتصادها لاستمرار النفاذ لكافة الأسواق.

وأضاف أن كافة التعاملات ومصادر النقد الأجنبي مرتبطة بالدولار مثل إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج.

ويعمل نظام سلة العملات على تحديد معدل صرف العملة استنادا إلى مجموعة من العملات التي يتم انتقاءها من قبل البنك المركزي (والتي ستشكل السلة)، وغالبا ما يتم انتقاء هذه العملات، على أساس وزن التجارة البينية بين الدولة والدول صاحبة هذه العملات، إذ يقوم البنك بترتيب الدول الشركاء في التجارة مع الدولة حسب أهميتها (أي بحسب نسبة إجمالي الواردات والصادرات من وإلى هذه الدولة إلى إجمالي التجارة الخارجية للدولة)، ثم يعطى لكل عملة من عملات أهم الدول، وزنا في تحديد معدل الصرف بين العملة وعملات هذه الدول.