الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نهم التطبيع.. إسرائيل تطلب من السعودية السماح برحلات الحج المباشرة من تل أبيب

أرشيفية
أرشيفية

قال مسؤول حكومي إسرائيلي كبير، اليوم الجمعة، إنه طلب من حكومة المملكة العربية السعودية السماح برحلات جوية مباشرة من مطار بن جوريون في تل أبيب في إسرائيل إلى جدة للحجاج المسلمين لأداء فريضة الحج.

وقال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، في مقابلة إذاعية "لقد تناولت هذا الأمر مع السعودية وآمل حَقًّا أن يأتي ذلك اليوم"، معبرًا عن أمله في جديد محتمل مع المملكة العربية السعودية قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع المقبل، وأن الدولة اليهودية تعمل على تحقيق ما اعتبره اتصالات "سرية" بين القدس. والرياض- التي تعتمد في الغالب على المصالح التجارية والمخاوف المتبادلة بشأن إيران- في العلن أكثر.

وذكر الوزير فريج، وهو عضو في الأقلية المسلمة البالغة 18٪ في الدولة اليهودية: "أريد أن أرى اليوم الذي يمكنني فيه المغادرة من مطار بن جوريون إلى جدة لأداء شعائري الدينية للحج إلى مكة".

يهتم المسؤولون الإسرائيليون أيضًا بتوسيع نطاق السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق عبر المجال الجوي السعودي إلى وجهات في آسيا وعندما أقامت الإمارات والبحرين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في عام 2020، أشار المملكة العربية السعودية إلى قبولها من خلال توفير ممر جوي عبر مجالها الجوي للطائرات الإسرائيلية التي تحلق إلى تلك الدول الخليجية.

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية لا تعترف رَسْمِيًّا بإسرائيل، إلا أن الحجاج المسلمين من الدولة اليهودية يرحب بهم منذ فترة طويلة، ومع ذلك، فإن الحجاج الإسرائيليين يسافرون إلى مكة عبر دول ثالثة لأداء فريضة الحج السنوية، حيث تنتهي الرحلة التي تستمر أسبوعًا بتكلفتهم حوالي 11500 دولار، وتبلغ تكلفة الحج للحجاج القادمين من الدول العربية حوالي نصف هذا المبلغ.

ولم تقل المملكة العربية السعودية شيئًا عن التطورات السعودية الإسرائيلية المحتملة خلال زيارة الرئيس الأمريكي، لكن وفقًا لبعض المصادر في واشنطن، يمكن الإعلان عن صفقات طيران جديدة تسعى إليها إسرائيل في وقت قريب من زيارة بايدن.

وأضاف المصدر أن تفاصيل تلك الاتفاقيات الثنائية المحتملة لا تزال بحاجة إلى المزيد من العمل والتنسيق، وقد لا يتم الانتهاء منها قريبًا.