السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الكرتونة بـ 75 جنيها.. قفزات سعرية جنونية في أسعار البيض

الرئيس نيوز

شهدت الأسواق المحلية بمختلف محافظات الجمهورية، ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الدواجن والبيض الأبيض والأحمر، مقارنة بمعدلات الأسعار خلال الفترة الماضية، خاصة مع زيادة الإقبال على شراء البيض لوجود فترة الامتحانات ودخوله في مختلف الصناعات الغذائية.

أسعار البيض اليوم الإثنين في الأسواق 

كما ارتفعت الأسعار بصورة ملحوظة، اليوم الإثنين في بورصة الدواجن والبيض، حيث وصل إلى 75 جنيها بمعدل زيادة بلغ حوالى 25 جنيها عن الأسعار منذ 15 يوماً، مما أدى إلى حالة غضب بين جمهور المستهلكين.

قفزة في أسعار البيض الأبيض والأحمر

كذلك، شهدت الأسواق ارتفاعات ملحوظة في أسعار البيض، حيث بلغ سعر كرتونة بيض بطاريات 64.00 جنيه ، بينما بلغ سعر البيض الأبيض الأرضي 63.50 جنيها.

جاء سعر البيض الأحمر بطاريات 67.00 جنيها للكرتونة، فيما بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر الأرضي 67.00 جنيها.

فيما جاء سعر البيض البلدي مائدة 62.00 جنيها، وبلغ سعر بيض بلدى بديك 62.00 جنيها، وسعر البيض بلدى معمل 02.20 جنيه خلال تعاملات اليوم.

وأكدت الغرفة التجارية، عدم وجود مبررات لارتفاع أسعار البيض الأبيض والأحمر في الأسواق رغم ثبات تكلفة الإنتاج، وزيادة الأسعار خلال الحلقات الوسيطة.

ارتفاع أسعار البيض رغم ثبات تكلفة الإنتاج

وأكد حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة إسكندرية التجارية، عدم وجود أية مبررات لارتفاع أسعار البيض بصورة كبيرة خلال الفترة الحالية رغم ثبات تكلفة الإنتاج، لافتاً إلى أن أسعار بيض المائدة شهدت ارتفاعات متوالية خلال الأسبوعين الماضيين، حيث قفز سعر الكرتونة من حوالى 54 جنيها إلى 70 و75 جنيها خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف المنوفي، أن سعر البيض شهد ارتفاعات تدريجية منذ عيد الفطر الماضي، حيث وصلت قيمة الزيادة لنحو 20 جنيها في الكرتونة، بينما بلغ متوسط سعر البيع للمستهلك من 2.25 و2.5 جنيه للبيضة الواحدة بالكرتونة.

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس غرفة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية لـ"الرئيس نيوز"، إن الارتفاعات الحالية غير مبررة، مشيرا إلى أن الأزمة تتمثل في ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ومنها أسعار الأعلاف والتي تسببت أيضاً في ارتفاع أسعار الدواجن أيضاً خلال الفترة الحالية رغم إنها تسمى الفترة الميتة لوجود عبد الأضحى المبارك خلال أيام وانخفاض الطلب على الدواجن.

وطالب السيد بتشديد الرقابة على الأسواق والموزعين للسيطرة على الأسعار، خاصة إنه لا يمكن الاستغناء عن البيض لاستخدامه في طعام الأطفال وجميع المواطنين والصناعات الغذائية.