الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

إمكانيات ومواصفات القطار الكهربائي الجديد 2022

الرئيس نيوز

إمكانيات ومواصفات القطار الكهربائي الجديد 2022.. يبحث الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن إمكانيات ومواصفات القطار الكهربائي الجديد 2022، بعد افتتاحه رسميا اليوم الأحد الموافق 3 يوليو الجاري، أمام الركاب.


إمكانيات ومواصفات القطار الكهربائي الجديد 2022


وطبقا للمواصفات العالمية، تم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT؛ لخدمة الركاب المسافرين، ومنها المونوريل والقطار الكهربائي السريع والخط الرابع للمترو بشارع الهرم.


ومن المقرر أن يبدأ القطار الكهربائى الخفيف من منطقة السلام محطة عدلى منصور إلى شمال العاشر من رمضان وجنوب المدينة الرياضية العالمية، وطول الخط بالكامل حوالى 103 كم، كما يحتوى على 19 محطة لينقل مليون راكب يومياً.


ويصل عدد عربات القطار الكهربائى الخفيف LRT ،22 قطار، وكل قطر به 6 عربات، هذا المشروع يخدم إلى خدمة المدن الجديدة  على طول مسار الخط، مثل بدر والشروق والعبور والعاشر من رمضان والعاصمة الأدارية الجديدة، ويحقق وفر فى الوقود بمقدار 1.7 مليار جنية سنوياً.


كما سيكون الربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة عدلى منصور المركزية، إلى جانب الربط بين مونوريل شرق النيل بمحطة مدينة الفنون والثقافة، بالإضافة إلى الربط مع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائى السريع فى محطة العاصمة المركزية.


أما عن تشغيل القطار الكهربائي الخفيف، فإنه سيكون من محطة من عدلى منصور، بدر، وجنوباً  مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، وشمالاً حتى مدينة العبور الجديدة بطول حوالى79 كيلو، واشترك فيها 20 شركة مصرية مع صينية موردة للقطار والأنظمة تصل إلى 15 شركة.


 القطار الكهربائي الجديد 2022


ومن المتوقع أن يساهم المشروع، فى خفض أعداد الركاب من وسائل النقل البديلة من خلال الأخذ من سيارات الأجرة 310 ألف راكب يومياً،  والأتوبيس والميكروباص 330 ألف راكب يومياً، والمركبات الخاصة 360 ألف راكب يومياً لتغير نمط أستهلاكنا واستخدامنا.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد صباح اليوم الأحد، افتتاح محطة قطارات عدلي منصور المركزية، وإطلاق القطار الكهربائي الخفيف، حيث استمع لشرح تفصيلي من المهندس كامل الوزير وزير النقل، عن مكونات محطة عدلي منصور.


ويمثل ‏مشروع المونوريل، نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ‏وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع ‏الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات.

اقرأ أيضاً

طرق استعلام مخالفات المرور مصر برقم السيارة 2022