الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
فن

تعرف على قصة وأبطال وإيرادات "كيرة والجن".. أبطال العمل: يبرز دور المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإنجليزي

فيلم كيرة والجن
فيلم كيرة والجن

برغم مرور يومين فقط على طرح فيلم "كيرة والجن" بدور العرض، إلا أن الإيرادات اقتربت من الوصول إلى 10 ملايين جنية تقريبا، إذ حقق الفيلم في اليوم الأول لعرضه 4 ملايين و200 ألف جنية، وفي اليوم الثاني 4 ملايين و450 ألف جنية، ويواصل الفيلم حصد الايرادات بثبات قبل بدء المنافسة بموسم سينما عيد الأضحى المبارك، والذي ينطلق نهاية الأسبوع الجاري.


تعرف على أبطال وصناع فيلم "كيرة والجن"

ويعد فيلم "كيرة والجن" العمل الأضخم انتاجا في تاريخ السينما المصرية، كما يعد الأطول في مدة تصويره التي استغرقت ما يقرب من 4 سنوات، ويضم العمل نخبة من كبار النجوم وعلى رأسهم كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، روبي، وعدد من ضيوف الشرف، والفيلم سيناريو وحوار أحمد مراد عن روايته "1919" ومن إخراج مروان حامد، لاسيما أن الفيلم يمكن تصنيفه عملا وطنيا تدور أحداثة في حقبة تاريخية قديمة، وهو ما تطلب بناء ديكورات واختيار وتصنيع ملابس وأماكن تتناسب مع الفترة التي تدور قصة الفيلم خلالها.

قصة وأحداث فيلم "كيرة والجن"

فيلم "كيرة والجن" يكشف عن قصص حقيقية من الواقع المصري، لمجموعة من أبطال المقاومة ضد الاحتلال الإنجليزى أثناء ثورة 1919 وحتى عام 1924، ويكشف الفيلم عن حكايات لأبطال حقيقيين خاضوا معارك وتضحيات وبطولات من أجل الاستقلال.

يجسد فيلم "كيرة والجن" فترة مهمة في تاريخ مصر، ويرصد موقف المقاومة الشعبية للاحتلال الإنجليزي، كما يسلط الفيلم الضوء على الجماعات السرية التي جرى تنظيمها في هذا الوقت لمقاومة الاحتلال.

يجسد كريم عبدالعزيز خلال أحداث الفيلم شخصية "أحمد عبد الحي" الملقب بـ "كيرة"، بينما يجسد أحمد عز شخصية "عبد القادر شحانة" الملقب بـ "الجن"، ويعمل الثنائي من أجل تنظيم سري لمقاومة الاحتلال البريطاني، ويعتمد فيلم "كيرة والجن" على قصص وأحداث حقيقية مستوحاه من رواية بعنوان "1919" للكاتب أحمد مراد الذي كتب السيناريو والحوار للأحداث، والفيلم  من اخراج مروان حامد.


فيلم "كيرة والجن" يقترب من كسر حاجز 10 ملايين جنية إيرادات في 3 أيام

تحدث أبطال فيلم "كيرة والجن" في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، وكشفوا عن كواليس صناعة الفيلم الأضخم انتاجا في تاريخ السينما المصرية، وأبرز الصعوبات التي واجهت العمل، وأسباب قبولهم المشاركة في فيلم بطولة جماعية.

كريم عبدالعزيز : وافقت على العمل دون تردد ولم نختلف على الاجور أو ترتيب الأسماء 

في البداية أكد النجم كريم عبدالعزيز أن فكرة الفيلم تعتمد على البطولة الجماعية، مشيرا أنه وافق على الفور دون تردد بعد قراءة السيناريو وكان برفقته النجم أحمد عز، وقرروا خوض هذه التجربة الجديدة والمختلفة تماما عن كافة تجاربهم السابقة في السينما، وقال كريم : "لم نتطرق للحديث اطلاقا عن الأجور أو ترتيب الأسماء على التتر أو أي تفاصيل من هذا القبيل، ووافقنا على العمل لأنه يستحق أن يقدم سينمائيا".

قال كريم أن تنفيذ فيلم "كيرة والجن" تطلب إمكانيات كبيرة جدا وميزانية ضخمة، مشيرا أن شركة "سينرجي" وفرت كافة الامكانيات في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، واصرت على استكمال المشروع الذي بدأ تنفيذه فعليا نهاية عام 2019،

اشار كريم أن شخصية "كيرة" التي يقدمها في الفيلم هي شخصية لمواطن مصري فدائي وطني يعمل كيمائي، ويتودد للإنجليز ومن رجال سعد زغلول وينتمي للمقاومة في نفس الوقت، وكان يعاير بكونه يتودد للإنجليز ويتعرض للضرب باعتباره ابن الإمبراطورية الإنجليزية، وهو ما جعل الإنجليز يثقون فيه ويتركون له معاملهم التي كان يصنع فيها الذخيرة ليقتل بها الإنجليز ليحرر بلده وتستقل، كاشفا عن أن الشخصية الحقيقية قد مات في تركيا ولم يدفن في مصر.

أحمد عز : الفيلم ملحمي ويوثق بطولات الشعب المصري في مواجهة الاحتلال الانجليزي

يقول النجم أحمد عز أن كل عناصر فيلم "كيرة والجن" تجذب أي فنان ليكون واحدا من المشاركين فيه، بداية من النجوم الكبار المشاركين مثل كريم عبدالعزيز وسيد رجب وهند صبري وغيرهم من ضيوف الشرف، مشيرا أن نوعية الفيلم نفسه من الأفلام التي تعيش، مثل أفلام الأبيض والأسود التي تعلق بها الجمهور.

ويضيف عز أنه كان له استعدادت خاصة للفيلم، وقال : "قرأت العديد من المراجع الخاصة بالفيلم والتي تتناول تلك الحقبة الزمنية من تاريخ مصر، بالإضافة إلى المعلومات التي كانت لدي مما درسناه في المدراس، وأفلام الأبيض والأسود التي تناولت جزءا من تلك الحقبة، منها بين القصرين، السكرية، وغيرها".

أوضح عز أن الهدف من فيلم "كيرة والجن" ليس تحقيق إيرادات فقط، وإنما مثلما تعلم مع أساتذة الفن أن يحافظ على صناعة السينما وأن يترك تاريخا مشرفا فى الصناعة، وليس فقط مجرد تقديم فيلم، مؤكدا أنه يريد أن يصنع تاريخا سينمائيا مشرفا فى أرشيفه الفنى.


هند صبري : "كيرة والجن" سيحقق طفرة في صناعة السينما                   

اشارت الفنانة هند صبري إنها عملت من قبل مع كلا النجمين  كريم عبدالعزيز وأحمد عز في تجارب منفصلة، موضحة أن تعاونها معهم معا في فيلم "كيرة والجن" يعد الأقوى، متوقعة أن الفيلم سيحقق طفرة في مسيرة السينما المصرية والعربية بشكل عام على كافة المستويات.

اوضحت هند صبري أن العمل واجه ظروف صعبة جدا وقالت : "واجهنا ظروفا صعبة لأسباب كثيرة، أولاً لأننا بدأنا تصوير الفيلم وقت كورونا منذ سنتين ونصف أو ثلاث سنوات، وكان لابد أن نتوقف لفترة طويلة بسبب كورونا، ثم واجهنا أزمة ثانية بانشغال كل نجم بأعماله الخاصة سواء في رمضان أو خارج رمضان، حيث توقفنا لفترات طويلة لنجتمع ثانية ونستأنف التصوير، ما أصابنا بالخوف لأننا من الممكن أن تنقطع علاقاتنا بالشخصيات"، وأضافت أن المخرج مروان حامد كان قادرا على تلاقي هذا الأمر بسبب تفانيه وتركيزه الشديد بالعمل وهو ما أعادهم لشخصياتهم في الأحداث بعد توقف دام 6 أشهر.

سيد رجب : هناك اختلاف كبير بين الفيلم والرواية

قال الفنان سيد رجب إن هناك اختلافا كبيرا بين افيلم "كيرة والجن" وبين والرواية الأصلية، مشيرا أن كاتب السيناريو أحمد مراد هو نفسه صاحب الرواية، وله مطلق الحرية أن يضيف أي تعديلات على الأحداث في الفيلم"، وكشف رجب أنه يجسد في الفيلم دور فدائي يستشهد في عملية فدائية ضد قوات الاحتلال الإنجليزي.

قد يهمك أيضًا | إيرادات أفلام عيد الفطر 2022

اشار سيد رجب أنه يعسد يهذه التجربة، موضحا أن فيلم "كيرة والجن" عمل للتاريخ وسيترك بصمة حقيقية ويعيش في ذاكرة السينما المصرية لسنوات طويلة، موضحا أن الفيلم لديه شقين مهمين الأول هو المتعة السينمائية وتقديم عمل ملحمي تاريخي يرصد واقع حقيقي للمواطن المصري ودوره في مقاومة الإحتلال، والثاني هو التوثيق لبطولات هذا الشعب وعرضها على الأجيال الجديدة في شكل سينمائي يتناسب مع معطيات العصر.

Advertisements
Advertisements