السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عاجل..ردود فعل سياسية حادة على دعوات اشتراك "الإخوان" فى الحوار الوطني

السبت 02/يوليه/2022 - 10:33 ص
جماعة الإخوان الإرهابية
جماعة الإخوان الإرهابية
طباعة

لا يمل الإخوان من محاولات العودة للمشهد السياسي في مصر بعدما لفظهم الشعب المصري في ثورة 30 يونيو، حيث يحاولون جاهدين لاستغلال أي فرصة أو دعوة أو حراك لإيجاد منفذ للخروج من عزلتهم.

وفي أعقاب دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى حوار وطني يتسع للجميع، عاد الإخوان للظهور في محاولة لإيجاد موطئ قدم لهم في مصر مستغلين الوعود بإصلاحات سياسية وانفتاح على المعارضة الوطنية.

ردود الأفعال حول دعوات اشتراك الإخوان فى الحوار الوطني 

وثارت حالة من الجدل، خاصة بعد تصريحات عدد من السياسيين من بينهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وأكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، والكاتب الصحفي خالد داوود، خلال االأيام القليلة الماضية، عن دعوتهم لـ"لإخوان" للتقدم بالمشاركة فى الحوار الوطني المرتقب.

عمرو هاشم ربيع: الإخوان خرجوا من دائرة الإجماع الوطنى

عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أكد في مقاله بـ"الشروق"، أن الدعوة التى أطلقها رئيس الجمهورية للحوار الوطنى، دعوة مهمة، غرضها حدوث نوع من الوئام والرضاء العام بين الأطراف السياسية للمجتمع المصرى، وضبط العلاقة بين الحاكم والمحكوم.

وعن الأطراف المدعوة إلى الحوار، قال هنا يجب التوقف بالتأكيد حول تحديد ما هية أطياف المجتمع المصرى. فى هذا الشأن يرصد المراقبون أن هناك أربعة تيارات سياسية فى المجتمع، هى اليسار ويضم الناصريين والقوى الاشتراكية والقوميين والماركسيين. وقوى اليمين وتضم الوفديين والليبراليين وغيرهم من أنصار الاقتصاد الحر. أما القوى الثالثة فهى الإسلاميين من غير الإخوان الذين خرجوا مؤخرا من دائرة الإجماع الوطنى. التيار الأخير، هو تيار الوسط وهو يضم الكثير والكثير من القوى الحزبية الراهن التى تجمع بين أكثر من هوية بين الهويات الثلاث السابقة. خلاصة القول، إنه لا يجب استبعاد أحد من تلك التيارات من الحوار حتى لو تحفظ على مشاركته تيار آخر ــ كما لا يجب الاعتماد وفقط على الأحزاب السياسية القائمة فقط فى المشاركة فى الحوار، لأن غالبيتها العظمى أحزاب ورقية لا أساس اجتماعى لها، بل أن المواطن العادى لا يستطيع حصر خمسة من نحو الـ100 حزب المرخصة.

 

إبراهيم عيسى: ليذهب الحوار الوطني إلى الجحيم إذا شارك فيه الإخوان

 وهاجم الإعلامي إبراهيم عيسى، الدعوات التي انطلقت من بعض السياسيين حول إمكانية دعوة جماعة الإخوان الإرهابية للمشاركة في الحوار الوطني.

 وقال خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "أنا أسمع بقى أقاويل دعوات مبطنة، تصريحات ملتفة حول الحوار الوطني لازم يشمل الداخل والخارج؛ كلها أمور تحوم حول الرغبة في الانفتاح والتسامح أو التمييع والترجيع السياسي للإخوان"، مضيفًا: "أنا عايز أقول بوضوح بعد 9 سنوات من 30 يونيو؛ ليذهب الحوار الوطني إلى الجحيم إذا شارك فيه الإخوان، وليذهب إلى الجحيم لو نتج عنه أي مصالحة أو مهادنة مع الإخوان ولا يلزمني ولا يلزم مصري واحد".

 وذكر: "يطلع بقى الكلام الغث بتاع أصل عبد المنعم أبو الفتوح مش إخوان ؛ في ناس عبيطة مصرة أنها تكون ساذجة وتعيد أخطائها وأخطائنا وترهن مستقبل مصر على خياراتهم ".

 وأوضح: "هل معقولة مهما كانت مشاعرك أرائك مواقفك مما يحدث سياسي في أي لحظة في التسع سنين اللي فاتوا دة يخليك أن هذه الجماعة النازية والعصابة الخائنة المأجورة يمكن أن تدير معها حوارا أو تترك لها فجوات للعبور؟، ده اسمه العبط، وربنا ما يحرم القوى السياسية المصرية من العبط".

وواصل: "إيه الطرح دة؟، هو يا جماعة بعد الحرب العالمية الثانية جابوا الحزب النازي يتفاوض معه؟، ناس طائفية عابرة للوطنية وضد الوطنية؛ ما تفتكر مشهد الإستاد ومؤتمر من أجل سوريا؛ مين دة اللي تفكر أساسا أنك تقعد معه ثاني، أي جريمة وأي خيانة ل30ـ يونيو".

 واختتم: "الملوثين بالإخوانية دول ناس يقعدون في بيوتهم، الجماعة دول نفسهم كانوا عايزين يعملون عزلا سياسيا لكل من كان في الحزب الوطني ونحل الحزب الوطني وفلول الحزب الوطني ومنقعدش في قعدات موجود منها حد من الحزب الوطني؛ أنت كنت زعلان أن يقعد معاك حد من الحزب الوطني ومعندكش مشكلة دلوقت أنك تقعد مع حد من الإخوان؟".

 

لميس الحديدي: مش فاهمة إيه دخل الإخوان

 

وعلقت الاعلامية لميس الحديدي قائلة:" جماعة الإخوان المسلمين والسؤال هما مالهم ؟ كل ما الرئيس يجيب سيرة حوار وطني نلاقي بيان طالع منهم زي يوسف ندا اللي بيحط شروط للحوار !! وعن المظالم هو حد جاب سيرتكم ؟ لستم طرفاً في هذا الوطن   الآن ولا في أي حوار سياسي وكمان محمود حسين طلع بيان  برضه  يعني الجبهتين شغالين وبيتكلموا عن الحوار ومش فاهمة إيه دخلهم؟!.

 

تصريحات حمدين أشعلت المعركة

 

حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق، استعرض خلال مقابلة مع فضائية الميادين اللبنانية تصوره لكيفية مشاركة تنظيم "الإخوان" (المصنف كتنظيم إرهابي) في الحوار السياسي، الذي تجهز له الدولة، في إطار تهيئة المناخ للانتقال إلى الجمهورية الجديدة، وقد بدأت الدولة في إطلاق سراح عدد من السجناء السياسيين.

صباحي تحدث مع فضائية "الميادين"، على خلفية حضوره المؤتمر القومي العربي، المنعقد في بيروت، والذي انتخب خلاله بإجماع الأصوات، أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي، وقال: "فيما يتعلق بسجناء الرأي، ندعو لإطلاق ‏سراح كل سجين اقتيد إلى السجن، ولم يكن شريكًا أو محرضًا ‏على عمل من أعمال العنف. نحن نهيب في هذه المسألة أن ‏نتعامل مع المصريين كمواطنين لهم حق المواطنة ومتساوين ‏أمام القانون، بغض النظر عن هويتهم الفكرية، أو حزبية، إن ‏كان هذا معارض سلمي من حقه أن يتمتع بهذه الدعوة (في ‏إشارة منه إلى الدعوة للحوار الوطني)، فكل سجين رأي ‏يخرج، وإذا كان قد شارك في عنف فبالتالي هو غير مشمول ‏بهذه الدعوة".‏

تابع: "نحن لا ندعو لمشاركة أحد بذاته أو رفض أحد بذاته، ‏إذا كان الإخوان المسلمين راغبين في الحوار فعليهم أن ‏يتقدموا لهذا للحوار، نحن ننظم الآن حوارًا عبر أمانة، سيكون ‏فيها معارضين ومؤيدين، وإذا رغب الإخوان أو بعضهم أو ‏أي أحد منهم، فأعتقد أن عليهم فعل ذلك، والمفترض في هذه ‏الحالة أن هذا إقرار واضح منهم بأنهم يعترفون بشرعية ‏السلطة التي يطلبون الحوار في ظلها، لأن هذا الحوار طلبنا ‏أن يكون تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، وأنهم ملتزمين ‏بدستور مصر الذي كتب في العام 2014".‏

يهمك أيضًا | أبرز تصريحات حمدين صباحي عن شروط مشاركة الإخوان فى الحوار الوطني

أضاف صباحي: "إذا كان من الإخوان أو غير الإخوان من ‏يرى أنه يقبل الالتزام بهذا الدستور والاعتراف بالشرعية القائمة ‏الآن في مصر، وبالسلطة المتواجدة، يدعوه إلى دخول الحوار ‏فلعله يتقدم، ولا داعي لاستباق النتائج".‏

 

الحلفاوي: الحوار الوطني لمن يعترفون بالوطن

 

وقال الفنان نبيل الحلفاوي على "تويتر": "ببساطة.. الحوار (الوطني) لمن يعترفون بالوطن. لمن يكون ولاؤهم للوطن مؤيدين أو معارضين. مشاركة غيرهم تجعله حوارا غير وطني".

خالد أبوبكر: تصريح كارثي

وقال خالد أبو بكر الإعلامي والمحامي الحقوقي: "أحترم حمدين صباحي لكنه ليس مفوضا كي يعطي مجرد تلميح لمشاركة جماعة إرهابية (وفقا للقانون) في حوار وطني دعا له رئيس الدولة المنتخب".

بلاغ للنائب العام ضد دعوة الإخوان للمشاركة في الحوار الوطني

وقال المهندس ياسر قورة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد وعضو لجنة الحوار الوطني بالحزب، إنه سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد  أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، لظهوره على قنوات الإخوان الإرهابية في حوار تليفزيوني بتاريخ 27 يونيو 2022، والإدلاء بمعلومات وبيانات تمس الأمن القومي المصري.

 

"المحافظين": لم ندعُ لمشاركة الإخوان وموقفنا ثابت برفض الجماعة

الأمين العام لحزب المحافظين طلعت خليل، قال إن ما تردد في بعض وسائل الإعلام حول حديث رئيس حزب المحافظين المهندس أكمل قرطام بشأن جماعة الإخوان والمعارضة في الخارج ينطلق من مبادئ الحزب وثوابته السياسية، وعلى رأسها أنه لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة، وأن الحزب يؤمن بالدولة المدنية القائمة على الحياة الدستورية والتي تقوم على ركيزة العمل السياسي الوطني والتعددية الحزبية، وأن الاختلاف في الرأي السياسي لم ولن يفسد للوطن قضية.

ورفض الحزب في بيان، الخميس، ما أورده أحد المواقع بأن رئيس الحزب طلب دعوة الإخوان للحوار الوطني، وهو ما لم يحدث على الإطلاق، مكررا ترحيبه الكامل بالحوار الوطني عبر ممثليه وباعتباره جزءا من الحركة المدنية.

وأكد الحزب أنه لم ولن يطلب أبدًا دعوة أحد من الإخوان إلى الحوار الوطني، مشددًا على أن ما تم نشره على أحد المواقع تم التلاعب فيه لتحقيق أهداف مغرضة وإثارة البلبلة وإفساد الحوار الوطني.

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads