السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن العجوز.. صحيفة: "السن" عائق كبير أمام بايدن لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة

الرئيس نيوز

حذر كبير مستشاري أوباما السابق، ديفيد أكسلرود، من أن عمر الرئيس الأمريكي جو بايدن يمكن أن يكون "مشكلة رئيسية" في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وذكر أكسلرود في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز أن "رئاسة الولايات المتحدة تنطوي على أداء مهام مرهقة للغاية والواقع الصارخ هو أن الرئيس سيكون أقرب إلى 90 من 80 في نهاية فترة ولاية ثانية إذا قرر خوض الانتخابات القادمة، وستكون هذه مشكلة رئيسية".

وقالت صحيفة ذي هيل، التي تصدر في واشنطن، إنه لا ينبغي أن ينسى أحد أن بايدن "عجوز"، مضيفة أن أداء جو بايدن يتأثر بعمره ولم يعد رشيقًا أمام الكاميرا كما كان في السابق، وقد أثار ذلك انتقادات وأسئلة عديدة تتعلق بلياقة وكفاءة الرئيس"، كما زعم أكسلرود أن بايدن "لا يحصل على التقدير الذي يؤهله لقيادة البلاد عبر أسوأ وباء تعرضت له أمريكا وإقرار تشريعات تاريخية، وجمع تحالف الناتو معًا ضد العدوان الروسي واستعادة اللياقة بالبيت الأبيض" وأبلغ بايدن الحلفاء السياسيين، بما في ذلك الرئيس السابق أوباما ، أنه ينوي الترشح لمنصب الرئاسة مرة أخرى في عام 2024.

لكن بايدن سيبلغ 81 عامًا في نوفمبر 2024، وقد واجه شهورًا من الشعبية المنخفضة لأدنى مستوياتها، والتي سجلت 58 بالمائة من الرفض في استطلاع أجرته شركة مورننج كونسلت الأسبوع الماضي.

قال الاستراتيجي الديمقراطي جيم مانلي سابقًا عن بايدن: "أتوقع تمامًا أن يرشح نفسه مرة أخرى ولكنني لن أتفاجأ إذا لم يكن هناك مجموعة من الديمقراطيين وموظفيهم يراقبون الأمور بعناية شديدة مع مرور الأسابيع والأشهر"، وإذا لم يترشح بايدن ، فستكون نائبة الرئيس كامالا هاريس على رأس قائمة المتنافسين المحتملين، على الرغم من المرشحين الآخرين للرئاسة السابقين بما في ذلك وزير النقل بيت بوتيجيج والسيناتورة إليزابيث وارين (ديمقراطية) وبيرني ساندرز قد يدخلون السباق الرئاسي أيضًا.