الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"العفو الرئاسي" توضح معايير الإفراج عن المحكوم عليهم في قضايا الرأي

طارق الخولي
طارق الخولي

أكد النائب طارق الخولي عضو مجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسي، أن هناك ستة من المسجونين قد أفرج عنهم بعد انتهاء الإجراءات الخاصة بهم.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "يوم الخميس المقبل سوف تخرج مجموعة أخرى من المشمولين بالعفو الرئاسي"، مضيفًا: "لا يجب أن يتسلل الإحباط لأحد بخصوص قلة أعداد المفرج عنهم لأن اللجنة بدأت عملها في وقت قريب وفحص الحالات تحتاج إلى وقت".

وذكر: "لن يكون من المقبول أن يخرج شخص واحد قد يكون خطر على الأمن في مصر، وعمل اللجنة غير محدد بسقف زمني والعمل ممتد حتى إنهاء كافة الملفات"، متابعًا: "من ينتهي إجراءاته يخرج على الفور ولا ننتظر لنقوم بتجميع مجموعة كبيرة حتى يخرجون معًا في وقت واحد".

وأوضح: "المعايير الرئيسية للعفو هو ألا ينتمي الشخص لأي منظمة إرهابية، أو أن يكون قد ارتكب أعمال عنف، ومعظم القضايا التي وصلت إلينا هي قضايا لخرق قانون التظاهر أو نشر أخبار كاذبة".

واختتم: "الموجودون ضمن الحبس الاحتياطي عددهم أكبر من الحاصلين على أحكام نهائية، وهناك عدد أخر سوف يفرج عنهم يوم الخميس المقبل، ونتحسس من الإعلان عن أسماء أو أرقام للتأكد من سلامة الإجراءات وعدم وجود عراقيل".