الأربعاء 29 يونيو 2022 الموافق 30 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

من طوكيو.. الرئيس الأمريكي يعلن شراكة اقتصادية تضم 13 دولة

الإثنين 23/مايو/2022 - 10:17 ص
الرئيس نيوز
وكالات
طباعة
قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين، إنه يؤيد أن تصبح اليابان عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وذلك وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وقد تزايدت الدعوات في الآونة الأخيرة لإجراء إصلاحات لمجلس الأمن الدولي الذي يضم 15 عضواً منهم خمسة أعضاء دائمين هم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا.

وبحسب يورو نيوز، سيكون حجر الزاوية في زيارة بايدن التي تستغرق يومين إطلاق إطار عمل اقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهي خطة واسعة توفر ركيزة اقتصادية لتعامل الولايات المتحدة مع آسيا.

وتشمل الزيارة اجتماعات مع قادة مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة اليابان والهند وأستراليا.

وفي سياق الزيارة، أعلن الرئيس الديمقراطي شراكة اقتصادية جديدة في آسيا والمحيط الهادئ، تضمّ 13 دولة ولكن بدون الصين التي تنظر إلى هذا المشروع بحذر.

ولا يمثل المشروع اتفاقاً للتجارة الحرة، ولكنه يضع أطراً للعلاقات بين الدول المشاركة فيه ضمن أربعة مجالات كبرى: الاقتصاد الرقمي، سلاسل الإمداد، الطاقة الخضراء (البديلة) ومكافحة الفساد.

وقال بايدن إنه ينظر في مسألة رفع رسوم جمركية على سلع صينية، فرضتها إدارة البيت الأبيض السابقة بقيادة الرئيس السابق، دونالد ترامب، مذكراً أن إدارته لم تكن هي التي وضعت تلك الرسوم.

وذكر: "لم نفرض تلك الرسوم الجمركية"، مضيفاً أن المشروع "قيد الدراسة".

من المتوقع أن يناقش البلدان خطط اليابان لتوسيع قدراتها العسكرية في مقابل قوة الصين المتنامية. وفي هذا الصدد، أكد بايدن استعداد الولايات المتحدة للمساعدة في الدفاع عن تايوان، مضيفاً أن الصين "تلعب بالنار".

وفي رده على ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتدخل عسكرياً إذا حاولت الصين السيطرة على الجزيرة بالقوة، قال بايدن "هذا هو التعهد الذي قطعناه على أنفسنا"، مضيفاً "كنا موافقين على سياسة صين واحدة (...) ولكن فكرة أن تؤخذ (تايوان) بالقوة هي بكل بساطة غير ملائمة".

وفي هذا الشأن قال بايدن إن على روسيا أن تدفع الثمن "على المدى البعيد" بسبب غزوها أوكرانيا.

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads