الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل..مصادر تكشف سيناريوهات سعر الجنيه أمام الدولار

الرئيس نيوز

حالة ترقب كبيرة لقرارات البنك المركزي اليوم الخميس، فيما يخص سعر الفائدة، هل سترفع، أم سيبقى الوضع على ما هو عليه، أم سيكون هناك تحريكًا كبيرًا مع إجراءات استثنائية جديدة.

مصادر مصرفية أكدت لـ" الرئيس نيوز" وجود حالة ترقب بين حائزي الدولار مع توقعات رفع سعر الفائدة مما سيضغط على الجنيه ويرفع سعر الدولار، وهو ما دفع نحو وجود نقص في الدولار المتنازل عنه الأيام الماضية انتظارًا لقرار للجنة.

وتوقعت المصادر، أنه حال رفع أسعار الفائدة ستشهد الأسواق حركة تنازل كبيرة عن الدولار الأحد المقبل مما سيرفع السعر، في حين أنه لو تم تثبيت سعر الفائدة فنتوقع ثبات سعر الصرف، وربما واصل سعر الدولار تراجعه أمام الجنيه.

وكان الدولار قد انخفض بشكل مفاجئ أمام الجنيه نهاية الأسبوع الماضي ليفقد 18 قرشًا في يومين، وواصل تراجعه بعد ذلك ليفقد نحو 39 قرشًا في أسبوع، وهو أول تراجع له منذ رفع البنك المركزي سعر الفائدة مارس الماضي في إجراء استثنائي لامتصاص آثر الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي ذات السياق، قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن إجراء التعويم مارس الماضي كان جيد لاحتواء الأزمة وعدم تحويل تحويلات المصريين في الخارج من البنوك للسوق السوداء وعودة الدولرة، لذا قام البنك المركزي بإجراء استباقي برفع سعر الدولار لضبط السوق المصرفية، مضيفة: "سعر الدولار حاليًا يحدد وفقًا لآليات العرض والطلب".