السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نيوزويك: لماذا ربط وزير الخارجية الروسي بين أوكرانيا بفلسطين؟

الرئيس نيوز

نشرت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية للسفارة الروسية في جنيف مقطع فيديو لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يقول فيه إنه حتى لا يطير النوم من عيون الروس بسبب حرب أوكرانيا، يجب أن يتخيلوا أن الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية هي بالنسبة لهم "فلسطين" أخرى.

وتابع: "عندما تعلن الولايات المتحدة أن هناك تهديدًا للولايات المتحدة على بعد 10000 كيلومتر من حدود الولايات المتحدة، كان بعض الناس يتذمرون، والبعض الآخر عبروا عن قلقهم، لكن لم تكن هناك هستيريا مثل التي نشهدها اليوم،" على حد تعبير لافروف في مقطع الفيديو، الذي نشر في 11 مايو. ولم يتضح متى تم تسجيله.

وقال لافروف ضاحكا "عندما حذرت روسيا منذ سنوات عديدة من أن هذه ستكون مشكلة لا يمكننا أن نتسامح مع التهديد الذي يبنيه حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة على حدودنا فقط، وليس على بعد 10000 كيلومتر، وكما تعلمون، كانت هناك رسالة واحدة مثيرة للاهتمام رأيتها في حساب على موقع تليجرام من الشرق الأوسط. يقولون إذا" لا يمكنك النوم "بسبب الصراع الروسي، فهناك بعض النصائح لتهدئتك. أولاً، تخيل أن هذا يحدث في إفريقيا وتخيل أن هذا يحدث في الشرق الأوسط وتخيل أن أوكرانيا هي فلسطين، تخيل أن روسيا هي الولايات المتحدة"، وتصدر الفيديو المقاطع الأكثر شعبية عبر الإنترنت، حيث تمت مشاهدته أكثر من 80 ألف مرة، وفقا لمجلة نيوزويك الأمريكية.

ومن المرجح أن تثير هذه التعليقات غضب العديد من الأفارقة وإسرائيل وفي الأسبوع الماضي فقط، كان لافروف في زيارة دولة إلى الجزائر لتعميق العلاقات الروسية مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وفي الآونة الأخيرة فقط، شعرت حكومة إسرائيل بالإهانة الشديدة من التعليقات التي أدلى بها لافروف بشأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهو يهودي، وقوله إن أدولف هتلر كانت لديه دماء يهودية، وفي مقابلة مع التلفزيون الإيطالي في 1 مايو، زعم لافروف أن كون زيلينسكي يهوديًا "لا ينفي العناصر النازية في أوكرانيا"، مكررًا الخط الذي دفعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتبرير غزو أوكرانيا في فبراير، وأضاف لافروف: "أعتقد أن هتلر كان له أيضًا دم يهودي، وبعض أسوأ المعادين للسامية هم من اليهود" وعلى الفور ندد وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد بالتصريحات ووصفها بأنها "لا تغتفر" و"مشينة".

وقال لابيد عبر تويتر "تصريحات وزير الخارجية لافروف لا تغتفر ومشينة وكذلك خطأ تاريخي مروع، فاليهود لم يقتلوا أنفسهم في الهولوكوست وأدنى مستوى للعنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية"، وفي 5 مايو، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن بوتين اعتذر عن تصريحات لافروف.

وقارن بعض المشاهير، مثل الشقيقتين الفلسطينيتين الأمريكيتين بيلا وجيجي حديد، الصراع في أوكرانيا بمحنة الفلسطينيين وعلى الرغم من أن العديد من الفلسطينيين أظهروا دعمًا لهذه الأنواع من المقارنات، إلا أنهم أساءوا للعديد من الإسرائيليين، الذين يعتقدون أنه لا توجد أوجه تشابه على سبيل المثال، يشير الكثيرون إلى أن أوكرانيا دولة ذات سيادة وديمقراطية، لكن لا تعتبر فلسطين دولة.